والطفلة كارما بخير

عميد «طب الإسكندرية»: لايوجد حالات التهاب سحائي بعيادات مستشفى سموحة

دكتور أحمد عثمان
دكتور أحمد عثمان

أصدر د.أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بيانا حول ما أثير علي مواقع التواصل الاجتماعى بخصوص الطفلة كارما محمد حافظ.

تم حجز الطفلة بمستشفى سموحه الجامعي لطب وجراحه اطفال  يوم الخميس الموافق ١٧ /١٠ / ٢٠١٩محولة بالاسعاف من مركز الاسكندرية لطب الاطفال (الوطنية)، وكانت الطفلة ذات السبع سنوات في غيبوبة و حالة صحية خطيرة و تعانى من هبوط حاد و خلل بوظائف الجسم .

تم حجز الطفلة بالعناية المركزة و وضعها على جهاز التنفس الصناعي و تم التعامل مع الحالة، وقد اظهرت الاشعة المقطعية على المخ بأنها تعانى من التهاب بالمخ (Encephalitis) و ليس التهاب بأغشية المخ المعروف بالالتهاب السحائي  (meningitis).

و كانت الطفلة بحاجة لجرعة كبيرة من عقار الاجسام المضادة (IVIG) و الذي يتكلف حسب وزنها حوالي ٣٢ الف جنيه و تم توفير الجرعات كاملة من التبرعات.

وتم سحب تحليل بذل السائل النخاعي للطفلة و مزرعة بكتيريا من السائل النخاعي لها و ايضا تم عمل تحليل فيروسات PCR للسائل النخاعي للطفلة والتي اظهرت جميع نتائجهم خلوها من اى التهاب سحائي او فيروسي (مرفق التحاليل).

و جدير بالذكر ان مرض التهاب المخ يختلف عن التهاب اغشية المخ (السحائي)

و هذا المرض موجود بصفة نادرة نوعا ما و يحدث في مثل هذه الاوقات من العام نتيجة مضاعفات لامراض اخرى (مثل النزلات المعوية او الجديرى المائي او التهاب الغدة النكافية و خلافه) و هذا المرض غير معدي و ليس وباء على الاطلاق، و حالة الطفلة حتى الان مستقرة نسبيا بالعناية المركزة بالمستشفى و تتلقي كل العلاج اللازم .

وأضاف البيان انه لم يتردد على العيادات الخارجية بمستشفي سموحه الجامعي اى حالات اشتباه التهاب سحائي حتي تاريخه.