«سوريا الديمقراطية»: مقتل 18 شخصا جراء انتهاك تركيا اتفاق وقف إطلاق النار بشمال سوريا

"سوريا الديمقراطية": مقتل 18 شخصا جراء انتهاك تركيا اتفاق وقف إطلاق النار بشمال سوريا
"سوريا الديمقراطية": مقتل 18 شخصا جراء انتهاك تركيا اتفاق وقف إطلاق النار بشمال سوريا

 أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ارتفاع عدد قتلى الهجمات التركية على شمال شرق البلاد إلى 18 شخصا، بينهم 5 مدنيين، جراء غارات شنها الطيران التركي منذ إعلان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ودعت قسد ـ وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /السبت/ ـ المجتمع الدولي وفي مقدمته الولايات المتحدة الأمريكية بصفتها راعية لاتفاق وقف إطلاق النار، إلى تحمل المسؤولية تجاه الانتهاكات التركية، مشددة على ضرورة إرسال مراقبين دوليين للمنطقة للحفاظ على تنفيذ الاتفاق.
واتهمت قوات سوريا الديمقراطية تركيا بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة استمرار القوات التركية والفصائل الموالية لها في عمليات القصف العشوائي، الذي يستهدف المدنيين بمناطق شمالي سوريا.

ومساء الخميس الماضي، أعلنت تركيا تعليق عمليتها العسكرية في سوريا لمدة 120 ساعة بعد التوصل لاتفاق مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ينص على انسحاب الأكراد من المنطقة الحدودية وتحويلها إلى "منطقة آمنة".
وقال مايك بنس، عقب لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاتفاق مع أنقرة سيخدم مصلحة الأكراد في سوريا ويؤسس منطقة عازلة طويلة الأمد.

وتابع قائلًا: "نعمل مع وحدات حماية الشعب الكردية على الانسحاب خارج المنطقة بعمق 20 ميلاً (32 كم) في سوريا".
فيما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار وقف إطلاق النار شمال شرقي سوريا بـ"اليوم العظيم" لتركيا والأكراد.
وقال ترامب :"إن اتفاق وقف إطلاق النار بشمالي سوريا سينقذ ملايين الأرواح وحلفاءنا الأكراد" ، مضيفاً أنهم سينتقلون إلى أماكن آمنة، مع الاستمرار في مراقبة تنظيم داعش بشكل صارم في سوريا.

وبدأت تركيا عملية عسكرية في 9 أكتوبر الجاري على الأراضي السورية استمرت لأكثر من أسبوع، وتسببت في أزمة إنسانية جديدة بسوريا مع نزوح نحو 300 ألف مدني، إلى جانب مئات القتلى والجرحى أغلبهم من المدنيين.
وقوبل الهجوم التركي بعاصفة من الإدانات الإقليمية والدولية، كما أوقفت العديد من الدول الأوروبية تصدير الأسلحة إلى تركيا، على خلفية الهجوم الذي أدى إلى فرار العديد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي من مخيمات المنطقة.