«كهف كوجول» تحفة رائعة لمعالم الفن الصخري ورسوم ما قبل التاريخ

كهف كوجول
كهف كوجول

كهف كوجول بمقاطعة ليريدا الكاتولونية، تحفة فنية لمعالم الفن الصخري ورسوم ما قبل التاريخ في شبه الجزيرة الأيبيرية بأسبانيا، والذى صورته وقمت بدراسته خلال زيارتي لأسبانيا لحضور أحد المؤتمرات الخاصة بالانثروبولوجيا الاركيولوجية (أثار ماقبل التاريخ).

أكد د. ياسر الليثى متخصص باليوأنثروبولوجى، لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن كهف كوجول بمقاطعة ليريدا الكاتولونية قام بزيارته، وهو أحد مواقع الفن الصخري العالمية والتي للأسف لم يسلط عليها الضوء كثيرًا رغم أهمية وجمال ذلك الموقع.

وأوضح: "بعد زيارتي لمدينه ليريدا أو لييدا كما ينطقها أهل المدينة باللغة الكاتلونية توجهت إلى قرية الكوجول وعلى بعد نصف كيلومتر من قرية الكوجول وصلت إلى ما يعرف بصخره المورا ( الكوجول).

وأضاف«الليثي»، أنه يحتوي على مجموعة من الفنون الصخرية الفريدة والتي تؤرخ بـ10000 سنة قبل الميلاد والتي أعلنتها اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 1998.

صخرة «المورا»

يعد صخرة "المورا" هي عبارة عن تل حجري يرتفع إلى حافة الطريق بها نقوش وصور رسمت في أوقات مختلفة ومن النظرة الأولي للرسوم يبدو لنا أن كل شيء يشير إلى أننا في فضاء مقدس متجه نحو عبادة الخصوبة.

صخرة مورس أوف

تقع صخرة مورس أوف ذا كوجول في منطقة مليئة بشهود الفن الصخري وهي تتطابق مع ما نعرفه كفن نهايات العصر الحجري القديم وبأسلوب حياة ضيق فيما يتعلق بالمشهد، ولقد سجل هؤلاء الرجال والنساء مناظرهم الطبيعية مرسومة ومحفورة على الحجارة، وكانت تلك الصخرة ملجأً طبيعيًا تتكون من كتلة من الحجر الرملي ملقاه على جانب الجبل.

وتقع في زاوية نهر ست بالأخص في إحدي روافد ذلك النهر تتكون المجموعة المصورة من 42 صورة مرسومة و260 عنصرًا مسجلة على الصخور الإيبيرية تؤرخ بـ10000 سنة قبل الميلاد أي في نهايات العصر الحجري القديم.

ويحتوي هذا الفن الحجري على عناصر وشخصيات بشرية وتلك الصور المسطحة التي ليس لها عمق هي ما تعرف بالصور الظلية والتي تعكس تفاصيل الواقع بألوان حمراء وهنا يدل اللون الأحمر على الطاقة والحرب والقوة والعزم، كم أن له علاقة كبيرة بالعاطفة لدى الإنسان مثل الحب والرغبة الشديدة بشئ ما، يجذب اللون الأحمر الانتباه أكثر من أي لون آخر، ولذلك فقد تم استخدامه في بعض الأحيان للدلالة على وجود خطر، و بألوان سوداء و هنا يوصف اللون الأسود بأنه لون قوي ومثير وغامض، وهذا السبب في أن اللون الأسود هو الأكثر شيوعًا بينما يعتبره البعض لونًا يرمز للشؤم، ويتم استخدامه كرمزًا للتهديد أو الشر أو السحر وهناك أيضًا رسومات صورالماعز والغزلان والتي قد ساهمت في التعرف على طبيعة الحيوانات الموجودة قديمًا، والتي استخدمها الإنسان في حياته كالصيد.