صور| تفاصيل أول عرض مسرحي يسرد حياة السيد البدوي

أول عرض مسرحي
أول عرض مسرحي

قال المنتج أحمد عبد المنعم، إن مسرحية "أبو الفتيان" التي تسرد حياة شيخ العرب سيدي أحمد البدوي، تعد العمل الفني الوحيد الذي يتم إنتاجه لهذا القرب الصوفي الذي يأتيه المريدين من كل أنحاء الأرض ومغاربها.

وأشار لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه يقوم ببطولة هذا العمل الفنان طارق الدسوقي والفنانة حنان شوقي وإخراج الفنان ياسر صادق، لتبين حياة هذا الفارس بعيدا عن التي يروجها البعض عن أقطاب الطرق الصوفية.

وأكد عبدالمنعم، أن مسرحية "أبو الفتيان"، التي تسرد قصة حياة شيخ العرب السيد أحمد البدوي، وهي قصة حكاية مصرية، وكيف أسر لويس التاسع ورده بـ300 أسير مصري.

وتابع: "سيرة القطب الكبير سيدي أحمد البدوي لما فيها عبر عظيمة نحتاجها اليوم لتنقية نفوس شبابنا من الأفكار المتطرفة التي يعاني منها مجتمعنا وخاصة في تلك الظروف الراهنة حيث نجد البدوي من خلال سيرته العطرة التي نشرف بتقديمها يدعو إلى نهج الاعتدال في الدين، حيث يؤكد وسطية الدين الإسلامي، كما دعا بها جده النبي صلى الله عليه وسلم، ونجده أيضا ينبذ الطائفية والإرهاب".

واستطرد: "الأولياء لم يخرجوا يوما عن شرع الله، وكانوا يعظمون الانتماء الوطني خاصة عندما كون جيشا من المدنيين لمساعدة الجيش المصري في الحروب الصليبية وأسر لويس التاسع وإعلانه الصريح الواضح ووصاياه لحاكم مصر للاهتمام بالجيش فهو خير أجناد الأرض كما حدثنا رسول الله"

وأضاف أن إيرادات المسرحية، لشهداء الجيش والشرطة المدنية ومعهد الأورام ومستشفى ٥٧٥٧ بطنطا، كما سوف تعرض في كفر الشيخ.

يذكر أن سيدي أحمد البدوي، هو أحمد بن على إبراهيم البدوي السيد (فاس 1200 - طنطا 1276) لقب بـ الشيخ المعتقد الصالح أبو الفتيان، ولديه مسجد مشهور في طنطا وله طريقة معروفة باسم الطريقة الأحمدية، وينتسب السيد البدوي للإمام علي بن أبي طالب، ولقب بالبدوي لأنه كان يتلثم على عادة بدو شمال إفريقيا.

وولد البدوي في فاس وسافر إلى مكة والعراق وزار الجيلني والرفاعي وذهب إلى مصر، وأقام في مدينة طنطا وهناك ازدهرت طريقته وأتباعه كثر يلبسون العمائم الحمراء ورمزهم علم أحمر ومقامه في طنطا، ويقام له مولد كبير في طنطا كل سنة، وعاصر معارك عسكرية كبيرة مثل معركة المنصورة، ومعركة عين جالوت، وسلاطين كبار مثل قطز والظاهر بيبرس.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا