7 محاور تتبنها «الزراعة» لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن

7 محاور تتبنها الزراعة لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن
7 محاور تتبنها الزراعة لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن

مع الاحتفال بيوم حصاد القطن السنوي، تبنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع بداية عام 2015 إستراتيجية جديدة لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، لعودته إلى سابق عهده.

 

وارتكزت الإستراتيجية الجديدة على عدة محاور أساسية للنهوض بالقطن المصري من جديد.

 

1- استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج، حيث تم استنباط 3 أصناف هي جيزة 94 ، جيزة 95 ، جيزة 96.

 

2- المحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية باستصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون تحرير تجارة القطن 210 لسنة 1994.

 

3- تنفيذ حملة قومية ارشادية سنوية على مستوى الجمهورية للعمل على زيادة المحصول من خلال التعريف بالاصناف الجديدة وشرح اهم الاحتياجات البيئية والعمل على انتاج قطن خالى من الملوثات.

 

4- مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بإنتاج وتسويق القطن.

5-إيجاد طريقة جديدة ومناسبة لتسويق الأقطان تقوم علي التنافس وذلك من اجل تحقيق أعلى دخل للمزارع وبالتالى تحسين جودة القطن حيث يتم تنفيذ منظومة التسويق الجديدة في كلا من محافظتى الفيوم وبنى سويف هذا العام.

 

6- تم عقد بروتوكول تعاون بين معهد بحوث القطن مركز البحوث الزراعية وشركة سيكم لإنتاج القطن العضوى لإنتاج بذور قطن عضوى ضمن منظومة انتاج التقاوى فى مصر التى تشرف عليها وزارة الزراعة.

 

7- التعاون مع المنظمات والمؤسسات المحلية والدوليةالمعنية بإنتاج وتصنيع القطن بهدف فتح أسواق جديدة ويعتبر مشروع القطن المصري ثمرة للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO بتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.