أخر الأخبار

ترامب: الوضع على الحدود التركية السورية «ممتاز» بالنسبة لنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن الوضع على الحدود التركية السورية بالنسبة للولايات المتحدة «ممتاز من الناحية الإستراتيجية»، ولا يوجد تهديد للقوات الأمريكية هناك.


قال ترامب خلال لقائه بنظيره الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا: «الوضع على الحدود التركية مع سوريا ممتاز من الناحية الاستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة. جنودنا ليسوا هناك، هم في أمان تام... السوريون يحمون الأكراد - هذا جيد».


جاء تصريح الرئيس الأمريكي هذا وسط تقارير تشير إلى أن عسكريي الولايات المتحدة في سوريا تعرضوا لنيران مدفعية الجيش التركي، وأفيد بأن القصف لم يوقع إصابات، لكن في المرة القادمة ستضطر طائرات سلاح الجو الأمريكي إلى التحليق فوق منطقة العمليات العسكرية «لاستعراض القوة» من أجل حماية الجنود الأمريكان.


وأشار ترامب إلى أن الدول الأخرى، مثل سوريا وروسيا وبعض الدول الأخرى، يمكنها أن تأخذ على عاتقها قضية مكافحة تنظيم «داعش» الإرهابي، وأن الولايات المتحدة ستشن «معاركها للدفاع عن أراضيها».


وأطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 9 أكتوبر، عملية عسكرية تحت «نبع السلام» شمال شرقي سوريا «لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين175 في إشارة إلى 174وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ«حزب العمال الكردستاني» وتنشط ضمن «قوات سوريا الديمقراطية» التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.


وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت عينه، سحب قواتها من سوريا، على الرغم من اعتبار الأكراد السوريين أحد الحلفاء الرئيسيين في المنطقة بالحرب ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.