نهار

تمزيق سوريا!!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

بصفاقة تمتلك حماية دولية، صرح أردوغان (لن نعلن أبدا وقف إطلاق النار فى شمال سورية)!!... مؤكدا على تمكن قواته وجيشه المحمدى، من دخول ٥٧ بلدة وقرية سورية، والسيطرة على شريط حدودى، يصفه (بالمنطقة الآمنة) بطول ٤٤٤ كم وعمق ٣٢ كم على الحدود السورية!!... تحفظ الروس على تصريحات أردوغان، مؤكدين أنه ليس من حق تركيا نشر قوتها (بشكل دائم) فى سورية.. وأنه وفقا لاتفاقات سابقة، بوسع الجيش التركى التوغل لمسافة ١٠ كم فقط داخل الأراضى السورية!! (يعنى الخلاف أو الفصال، حول مساحة كيلومترات الغزو والاحتلال)!!... بينما الأمريكان أصحاب شارة البدء للقوات التركية، عندما قاموا بإخلاء قوتهم المسيطرة على الشمال السورى، ليسمحوا للقوات التركية بالغزو... طبعا الأمريكان لم يبدوا دهشة ولا استهجانا، وصرح ترامب بصفاقة أكثر (لقد ضاعت سورية من فترة طويلة.. طويلة)!!
أكثر من أسبوع على الغزو التركى للشمال السورى، تحت دعوى حماية الأمن التركى ومجابهة الإرهاب.. بينما الواقع هو المزيد من تمزيق سورية، والمزيد من الفوضى والمزيد من الإرهاب.. وربما أيضا عودة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد خروج المئات منهم من السجون بالشمال السورى، وتسللهم إلى العراق!!
وعلى سبيل السخرية سمح العدوان التركى بترميم (جامعة الدول العربية) وإصدار بيان بإدانة الغزو التركى، ووصفه (بالاحتلال) ومناشدة المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته... ومع ذلك رفضت ليبيا البيان، وتحفظت قطر والمغرب والصومال، وأعلنت حماس تأييدها للتدخل التركى فى سورية، لحماية أمن تركيا القومى!!.. وبينما طالبت بعض الدول العربية (لبنان ـ العراق) بعودة مقعد سورية (المجمد) إلى الجامعة العربية... لم يحدث شيء.. ولن يحدث أبدا.