الجامعة العربية المفتوحة بمصر تحتفي بفيلم الممر.. وتكرم النجم إياد نصار

الجامعة العربية المفتوحة بمصر تحتفي بفيلم الممر .. وتكرم النجم " إياد نصار "
الجامعة العربية المفتوحة بمصر تحتفي بفيلم الممر .. وتكرم النجم " إياد نصار "

 

نظمت كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة بمصر ندوة استضافت خلالها الفنان إياد نصار لتكريمه على دوره في فيلم الممر، والذي تم عرضه مؤخرا في دور السينما، وعلى شاشة القنوات المصرية وحقق نجاحا لافتا.


وخلال الندوة أعرب . د عبدالحي عبيد مدير فرع الجامعة بمصر عن تقديره للفنان إياد نصار لمشاركته في هذه الندوة ، وعلى الدور الرائع  الذي قدمه في فيلم الممر، مؤكدا أنه جاء في مرحلة بالغة الدقة والحساسية ليس في تاريخ مصر فقط بل في المنطقة بأسرها ليؤكد على أهمية الوطن والحفاظ عليه والدفاع عنه وبذل كل ما هونفيس وغال من أجله.


وأضاف أن فيلم الممر يعتبر من العلامات في تاريخ السينما المصرية، وأنه يساهم في إزكاء الروح الوطنية في نفوسنا وفي نفوس الأجبال التي لم تكن شاهدة على حربي الاستنزاف و السادس من أكتوبر التي أذهلت العالم كله ، ووقف أمامها الخبراء والمحللون العسكريون عاجزين عن فهم عبقرية المقاتل المصري وأنهت وإلى الأبد أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر ، وأعادت لمصر الأرض والعزة والكرامة.

 

بدوره، قال الفنان إياد نصار إن فيلم الممر يعرض جزءا من البطولات التي قام بها المصريون في تلك الفترة من تاريخ هذا البلد العظيم ، مشيرا إلى أن ما تقديمه عبر الدراما يعد جزءا ضئيلا مما جرى وما قدمه هؤلاء الأبطال من تضحيات ، مشيرا إلى أن الحالة التي أحدثها الفيلم في كافة الأوساط خاصة الشباب ، تؤكد أن الوطنية وروح الانتماء مستمرة في دماء كل مصري يعيش على أرض هذا الوطن، وأنه على المصريين جميعا التماسك والوحدة في وجه كل ما يحاك ضد مصر التي ستظل دائما وأبدا قلب العروبة النابض شاء من شاء وأبى من أبى .


وأضاف نصار إن الدراسات التي أجريت على المجتمع الإسرائيلي قليلة، وأنه لا بد من الاهتمام بمثل هذه النوعية من الأبحاث لأنها تساهم في فهم أعمق لهذا المجتمع ونمط وطريقة تفكيره وكيفية التأثير فيهم.


وقال نصار إن الفيلم ومشاهده تحمل معان بالغة الأهمية عكسها تكوينه الدرامي، ومن بينها التأكيد على أن العدو يسعى إلى الوقيعة بين الجنود وقادتهم، وبين الجيش والشعب، وهو ما يؤكد ضرورة الوحدة والتماسك في مواجهة كافة المحاولات التي يقوم بها أعداء الوطن لشق صفه والتأثير في عزيمته. 


وأشار نصار إلى أن مصر تمثل بالنسبة له كفنان وإنسان العمق والثقافة والتكوين ، مؤكدا أن السيتما المصرية بأعمالها الخالدة كونت ومازالت جزءا أساسيا من الوجدان العربي ، وأنه مدين لمصر بأنها حققت له حلمه في التمثيل ، وفي كل ما حققه على المستوى الفني.


وقال نصار إنه لا يوجد طريق واضح لأي شخص يريد أن يشق طريقه في عالم الفن ، لكن ينبغي عليه أن يكون لديه موهبة وحلم يسير وراءه ويسعى جاهدا من أجل تحقيقه ، مشيرا إلى أن هناك فنانيين مصريين كان لهم تأثير فيه منذ البداية وفي مقدمتهم المبدع أحمد زكي بتلقائيته ، والرائع نور الشريف الذي يمثل نموذجا للفنان المثقف.
وأضاف أن الفن هو إحدى مصادر القوة الناعمة للشعوب ، وأنه يستطيع أن يلعب دورا هاما في طرح قضايا المجتمع ومشكلاته وهمومه ، بما يساهم في رفع وعي المواطنين بتلك القضايا من خلال رؤية مستنيرة