الزراعة: قرار وزاري ينظم صناعة عسل النحل المصري

د. منى محرز نائب وزير الزراعة أثناء تفقدها معرض العسل
د. منى محرز نائب وزير الزراعة أثناء تفقدها معرض العسل

قالت د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، إن مهرجان عسل النحل يجمع منتجي العسل في مصر من أجل توفير مشروعات تساهم في حل مشكلة البطالة بجانب أن هذه المشروعات تساهم في زيادة الدخل القومي للبلاد.

وأوضح محرز، على هامش افتتاح مهرجان عسل النحل الأول، أن وزير الزراعة، أصدر قرار وزاري ينظم تلك الصناعة الهامة لتصبح تحت رعاية الدولة ومظلة وزارة الزراعة خاصة أنه كان لا يوجد أي قرار أو تشريع ينظمها فى حين انها تعد من الأنشطة الزراعية، والمهن الهامة التي يمتهنها عدد كبير جدا كما أنه كان طلبا متكررا من النحالين وأصحاب المناحل بضرورة تنظيم تلك الصناعة الهامة.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه سيتم ضم جميع النحالين إلى الجمعيات التعاونية الزراعية كأعضاء جمعية عمومية بعد موافقة هذه الجمعيات وتحديد قيمة السهم لكل طائفة طبقا للمادة رقم 30 من القانون ١٢٢ لسنة ١٩٨٠ للتعاون الزراعي وسيتم إعداد مذكرة قانونية لعرضها علي وزير الزراعة لإتخاذ الإجراءاتاللازمة للبدء في أعمال ضم النحالين للجمعيات الزراعية بجانب بحث تقديم القروض اللازمة لشباب الخريجين الراغبين في إنشاء مناحل حيث تعد أحد أهم الأنشطة الإقتصادية الواعدة من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية لفتح أسواق جديدة للمنتجين

وكانت د. منى محرزنائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، فتتحت صباح اليوم، أول مهرجان لعسل النحل المصري تحت رعاية وزارة الزراعة ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية من تونس وليبيا وعمان واليمن بجانب شركة أفريقية من روندا وذلك بحضور كل من فتحي بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب والمهندس إبراهيم ماضي الأمين العام لاتحاد النحالين العرب والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين، والمستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية السابق المهندس حمدي عاصي نائب وزير الزراعة الأسبق.

ومن جانبه قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، إن الهدف من المعرض جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع المناحل الفترة المقبلة ورفع الوعي العام بأهمية عسل النحل ومنتجاته، وأدوات ومستلزمات تربية النحل.