الخميس.. افتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب بمشاركة مصر

فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام السوداني
فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام السوداني


تنطلق الدورة الخامسة عشرة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، مساء الخميس 17 أكتوبر، بمشاركة 200 دار نشر من السودان وعدة دول أخرى، من بينها مصر.
وقال فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام السوداني، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن الدورة الحالية تُمثل استمرارية لمسيرة طويلة وقيمة تحمل رسالة بأن السودان الآن يضع لبنات دولة حديثة ديمقراطية ويعيش حالة تغيير حقيقي يجسده الانفتاح الكامل في البرامج المصاحبة للمعرض.

وأشار وزير الثقافة والإعلام السوداني إلى أنهم كانوا أمام خيارين، بخصوص انعقاد المعرض، بسبب ظروف البلاد حاليا، فإما المضي في المعرض أو الاعتذار، لكنهم آثروا إقامة المعرض لتأكيد استقرار السودان، وإثبات أن الحياة الثقافية في قمة عنفوانها.

ولفت إلى أنهم فوجئوا بحجم المشاركات الخارجية في هذه الدورة، مؤكدا عدم وجود قيود على الكتب السياسية في المعرض، وضمان حرية الفكر دون إساءات.
من جانبه، قال الدكتور جراهام عبد القادر وكيل وزارة الثقافة والإعلام السودانية إن معرض الكتاب، يُمثل تماسكا لوجدان أهل السودان، وتجاوزا لما يعتريهم من صعوبات.
وأشار إلى أن المعرض سيضم 200 ألف عنوان، من 200 دار نشر محلية وأجنبية، منوها بأن المشاركة الواسعة من عدة دول تُعزز من مكانة السودان وتسهم في تحسين صورته.
من جهته، قال عبد العظيم مجذوب مدير معرض الخرطوم الدولي للكتاب إن الدورة الحالية للمعرض ستشهد مشاركة كبيرة محليا وخارجيا، لافتا إلى وجود صالة مُخصصة للطفل لأول مرة.
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا