مبادرة لدعم الكوادر النسائية الريفية بالأقصر

مشروع الغذاء للمستقبل تعزيز الأعمال الزراعية
مشروع الغذاء للمستقبل تعزيز الأعمال الزراعية

أقيمت احتفالية كبرى بالأقصر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية بمشاركة عدد كبير من ممثلي الجمعيات الأهلية الشريكة للمشروع، ومجموعة من صغار المزارعين و ممثليين من الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وعلى هامش الاحتفالية، تم إطلاق مبادرة "واعية" التي تسعى لإيجاد ودعم الكوادر النسائية الريفية المتميزة في صعيد مصر، وكذلك أصحاب المبادرات التي تسهم في تنمية الموارد الريفية ودعم الأسر الريفية في محافظات بني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان.

 

وقال د. وليد سلام، مدير المشروع "نحن سعداء للغاية للإعلان عن مبادرة واعية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الريفية، حيث تستهدف المبادرة النساء والفتيات الريفيات بشكل عام، والنساء من ملاك الحيازات الصغيرة، وعاملات الزراعة، وخريجات الثانوي الزراعي، والشخصيات القيادية النسائية، ورائدات الأعمال الريفيات."

 

وتهدف "واعية" تعزيز قدرات النساء والفتيات بالمحافظات المستهدفة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وتمكينهن من المعارف والمهارات المتعلقة بمتطلبات القطاع الزراعي والمشروعات الحرفية، من خلال تعزيز الأنشطة الاقتصادية للنساء الريفيات، ودعم المهارات المعرفية للمزارعات، تدريب وتأهيل الفتيات من خريجات الثانوي الزراعي، تشجيع النساء لبدء مشروعات زراعية مدرة للدخل، تشجيع المبادرات والأفكار التي تتيح غذاء آمن وصحي للأسرة، وتبني القيادات النسائية المتميزة على المستوى المحلي.

 

وسيتم تنفيذ المبادرة بالشراكة مع المؤسسات الزراعية الشريكة للمشروع في المحافظات المستهدفة، وسوف تتيح الفرصة للسيدات الريفيات للانضمام إلى جميع أنشطة المشروع وتكريم المتميزات في المجالات المختلفة.

 

وفي ختام اليوم، تم تكريم عدد من السيدات لجهودهم المخلصة ومساهمتهم الفعالة في تطوير قطاع الإنتاج الزراعي المصري وتنمية المجتمع الريفي. و تم عقد معرض للمنتجات الغذائية السيدات من محافظات صعيد مصر.