تعرفي على تأثير الكافيين على الجسم والمخ

 تأثير الكافيين على الجسم والمخ
تأثير الكافيين على الجسم والمخ

«الكافيين» مركب كيميائي من القهوة، يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم اليوم بشكل ملحوظ، الكافيين له تأثير إيجابي أو سلبي، إذا كنت تستهلك أيضًا الكثير من الكافيين أو تحب الأشياء التي تحتوي على الكافيين كثيرًا، فعليك معرفة تأثير الكافيين على الجسم.

تأثيره على المخ


ذكر موقع "CHAIR FOOD" أن الكافيين يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بعدة طرق، ربما تكون قد سمعت عن الأدينوزين ، فهو بمثابة ناقل عصبي في الدماغ ، والذي يشجع على النوم، والخلايا العصبية في الدماغ لديها مستقبلات محددة، والتي قد ترتبط الأدينوساين، وعندما تعلق على هذه المستقبلات، فإنه يمنع ميل الخلايا العصبية لتصبح متحمس، وهذا يبطئ النشاط العصبي في الدماغ، ويتشكل الأدينوزين عادة خلال النهار ، وأخيرا عندما يحين وقت النوم ، فإنه يجعلك بطيئًا.

 

ويعتبر الكافيين والأدينوزين لديهم بنية جزيئية مماثلة، لذلك عندما يوجد الكافيين في المخ، فإنه يتنافس مع الأدينوسين لربطه بنفس المستقبلات، ومع ذلك الكافيين لا يبطئ ميل الخلايا العصبية إلى التحفيز ، تمامًا كما يفعل الأدينوساين، والكافيين يعزز تنشيط الجهاز العصبي المركزي ، مما يجعلك تشعر باليقظة.

 

تأثيره على الذاكرة

ويعد القهوة والكافيين يمكن أن يؤثر أيضا على ذاكرتك، لكن كل الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع تعطي نتائج مختلطة للغاية، لقد وجدت بعض الدراسات أن الكافيين قد يكون مفيدًا لمن يعانون من فقدان الذاكرة، بينما وجدت بعض الأبحاث أنه ليس له أي تأثير على الذاكرة، فقد ناقش الباحثون منذ فترة طويلة تأثير الكافيين على الذاكرة.

 

ووجدت دراسة صغيرة أيضا أن الكافيين يمكن أن يحسن القدرة على تذكر الأشياء على مدى فترة زمنية أطول، وفي هذه الدراسة ، تم تقسيم الناس إلى مجموعتين وعرضت كلتا المجموعتين صور متطابقة، واستخدمت إحدى المجموعات الكافيين، بينما أعطيت المجموعة الأخرى الدواء الوهمي. وكانت النتيجة أن المجموعة التي تناولت أقراص الكافيين كانت لديها قدرة أقوى على التعرف على الصور لمدة تصل إلى 24 ساعة ، بينما واجهت المجموعة الأخرى (الدواء الوهمي) صعوبة أكبر في تذكرها

 

الشعور التعب

ويتبين أن السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يشربون القهوة هو الشعور بالحيوية والوعي ، لذا فليس من المستغرب أن يخفف الكافيين من الشعور بالتعب، فإن الكافيين يعطي طاقة الجسم لبعض الوقت فقط وبمجرد انتهاء تأثيره ، يمكن أن يشرب كوبًا آخر من القهوة، قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين في المساء إلى صعوبة النوم ليلاً، وشرب القهوة يمكن أن يسبب صعوبة في النوم وهو ما يؤثر بشكل مباشر على وظيفة عقلك.

 

الكافيين يسرع وظائف المخ
أظهرت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز وظائف المخ في فترة زمنية أقصر، وهذا يمنع الأدينوزين من الارتباط بمستقبلاته. لكن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي من خلال تعزيز الناقلات العصبية الأخرى، بما في ذلك النورادرينالين ، الدوبامين ، والسيروتونين.
يمكن أن يحسن الكافيين الجوانب المختلفة لوظائف الدماغ ، مثل: تحسين المزاج، وتعلم، والعمل العقلي الطبيعي

 

يجب أن تأخذ الكافيين؟


وذكر أنه إذا تم استهلاك الكافيين بعد إجراء تغيير طفيف ، فقد يثبت أنه جيد جدًا لعقلك. في وقت قصير يمكن أن يحسن حالتك المزاجية والتعلم ورد الفعل، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه الحماية من أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر "انخفاض القدرة الذهنية" ومرض الشلل الرعاش "وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي والذي تهتز فيه أجزاء جسم المريض".

 

وتمتص جميع أنسجة الجسم وأعضائه 99 في المائة من الكافيين، ويعتمد تأثير الكافيين على مقدار استخدامه.

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا