40% من الرجال المصريين يشجعون زوجاتهم على العمل ... وهذه نصائح للمرأة العاملة

المرأة العاملة
المرأة العاملة

أصدر مركز "بصيرة" أن 40% من المصريين أن الرجال في مصر يشجعون زوجاتهم على العمل بينما 25% يرون أن الأزواج لا يشجعون زوجاتهم على العمل كما تبين أن 37% من المصريين الذيين قالوا أن السيدات من حقهن أن يعملن يرون أنه من المفترض ألا تعمل السيدة إذا كان لديها أطفال أو يحتاجها المنزل.


وعلقت الدكتورة ندى الجميعي المتخصصة في تنمية وخدمة المجتمع أن الفتاة المصرية من أقوى نساء العالم لأنها امرأة من جذور فرعونية أصيلة وقد ظهرت مجموعة من الملكات السيدات اللاتي حكمن مصر وجلسن على العرش في العصر الفرعوني بداية من الأسرة الأولى حتى نهاية العصور الفرعونية وتميز حكم الملكات الفراعنة بالقوة والعظمة والإزدهار على مر التاريخ.

 

وأضافت أنه على جدران المعابد والتماثيل أن الملك يجلس وبجانبه زوجته وهذا تقدير لدور الزوجة المصرية الأصيلة التي تقف بجانب زوجها حتى في قيادة البلاد وعلينا الا ننكر دور الأمهات المصريات الذين صنعوا لنا جيشا يحمينا وأبطال وشهداء فقد ترى أم الشهيد واقفة صامدة بكل قوة حامدة الله عز وجل على انجاب رجل قد ضحى بعمره محاربًا للدفاع عن مصريته و من أجل بقاء الآخرين فهم رجال تربوا على أيادي نساء مصرية.

 

وأوضحت د. ندي أن الانسان بطبيعه تكوينه له دوافع يعمل جاهدا على تحقيقها ومن ضمن هذه الدوافع هي دافع تحقيق الذات والسمو فمهما كانت المراة ناجحة ببيتها تريد ان تصنع المستحيل وتحقق كينونتها، فقد يكتفي بعضهن بصنع الرجال والفتيات الراقيات والبعض الأخر يريد زيادة النجاح بةلبحث عن سبيل آخر بجانب تربية نشئ صالح وهو العمل، ولكن قد يرى بعض الرجال ان المرأة ان عملت ستقصر بحقوق بيتها واولادها والبعض الآخر من الرجال قد يغار عليها من الاحتكاك بزملائها في العمل اما الأخير فهو يغار من نجاحها وهذه النسبة الأقل.

وأضافت أنه أيضا يوجد بعض الرجال يقفون وراء زوجاتهم ويدعموهم بكل ما اوتي به من قوة و مال ونصائح للتعامل الخارجي ولكن هذه النسبة تربت على احترام المرأة والثقة وغالبا كان يرى امه امرأة عاملة ومن الطبيعي ان تعمل المرأة، والبعض الآخر يريد مساعدة زوجته على الحياة ومتاعبها والمساهمة بدخلها للمعونة على الأعباء المعيشية واما الأخير يرى ان خروج زوجته سيريحه من الزن والنكد و ستنشغل بعيدا عن الاحتكاك المباشر طيل اليوم فخروجها خارج المنزل راحة لها وله.

وقدمت الدكتورة ندى الجميعي نصائح للمرأة العاملة وهي:

-أن دافع تحقيق الذات يعتبر من اسمى الدوافع ولكن عليك ان توازني امور حياتك جيدا بين بيتك وزوجك واولادك وعملك وان اصبح العمل مؤثرا بالسلب على منزلك فاتركيه فورا.

-الرجل يكره المرأة المتعالية التي تشعره بالتغيير بمجرد خروجها للعمل فتتغير نغمة صوتها وتصرفاتها بمجرد وجود وسيلة غيره من المال فيأخذ العهد ويعمل جاهدا لتتركي العمل و تعودي للرقه والحب في التعامل معه،، فاحذري واياكي ان تتعالي.

-تحقيق الذات والعمل يمكن ان يحدث وانت داخل المنزل فعليك ان تتعلمين حرفة جديدة او تنمين قدراتك في الكتابة والبحث وتعلو بذاتك.

-يمكنك تكملة دراساتك العيا والقراءة المستمرة تجعلك تشعرين بذاتك وتتحول المشاعر السلبية لايجابية في الحال فتبتعدي عن الزن والنكد بمجرد انشغالك بالدراسة

-حضور المؤتمرات والندوات المفيدة تحثك على النجاح وتزيد الثقة بنفسك وأيضا الأعمال الخدمية ومساعدة الغير كل هذه الاعمال تشعرك بكينونتك الحقيقية.

وفي النهاية، قالت الدكتورة ندى الجميعي أن النجاح الحقيقي هو حبك لنفسك وشعورك بقيمة ذاتك وتربية اطفالك والحفاظ على بيتك من الدمار فحاولي جاهدة ان توظفي خدماتك وامكانياتك للبقاء على أسرتك وسعادتها وأيضا اثبات كينونتك الخارجية والعمل والنجاح ومسك أعلى المناصب واستغلال قدراتك الحقيقية.