تجارة «عين شمس» تشارك في مؤتمر التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة 

تجارة عين شمس
تجارة عين شمس

شاركت كلية التجارة بجامعة عين شمس بالتعاون مع كلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة المستقبل، في إعداد المؤتمر الدولى الأول "التحديات والفرص التى تواجه الأسواق الناشئة".

وأكد د. خالد قدري عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، أن حرص الكلية على المشاركة في المؤتمر يأتي من أنه على الرغم من كون السوق المصرى أول سوق عربي يدرج في مؤشر مورجان ستانلي MSCI للأسواق الناشئة، واحتلاله المركز الثاني بعد الهند قبل أحداث يناير 2011 كأفضل الأسواق الناشئة. 

كما أوضح أن هناك العديد من التحديات التى أدت إلى تراجع ترتيب مصر في مؤشر الأسواق الناشئة منها تزايد عدد الأسواق العربية بمؤشر الأسواق الناشئة ، وإعلان مورجان ستانلى عن ترقية السوق الكويتى كسوق ناشئ وبدء العمل بالتصنيف الجديد العام المقبل. 

وتابع: "تواجد ثلاث مؤسسات مصرية فقط بالمؤشر وهو الحد الأدنى للبقاء فى المؤشر، وتمتع الأسواق المنافسة للسوق المصرى بمزايا الإعفاءات الضريبية وارتفاع السيولة بها".

من جانبها أكدت د.هيام وهبة أستاذ الاستثمار والتمويل ووكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس ونائب رئيس المؤتمر أنه على الرغم من أن التحديات التى تواجه السوق المصري إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التى تمت فى مصر منذ عام 2016 قد بدأت تأتى بثمارها من خلال خلق العديد من الفرص لجعل السوق المصرى أكثر جاذبية للاستثمار. هذه الاصلاحات أدت إلى قيام المؤسسات المالية العالمية مثل مؤسسة بلومبرج Bloomberg فى يونيو 2019 بتصنيف الاقتصاد المصرى ضمن أكبر الاقتصاديات الناشئة وتفوق السوق المصرية على جميع الأسواق الناشئة فى العام الحالى، أيضاً اصدار مؤسسة مورجان ستانلى MSCI  تقريرها عام 2019 والتى أوضحت فيه "أن السوق المصرى يعد "أفضل قصة إصلاح اقتصادى فى الأسواق الناشئة" نظراً للإصلاحات الكبيرة التى طبقت منذ 2016.