جامعة أسيوط تشهد زخماً علمياً خلال مؤتمر «مصر تستطيع بطلابها»

طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط
طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط

أشاد د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، بحجم الزخم المعرفي والذي شهدته جلسات مؤتمر "مصر تستطيع بطلابها"، والذي نظمته الجامعة.

يأتي ذلك تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والتي شهدت حضور مكثف ومشاركات واسعة من الطلاب من أكثر من 17 جامعة مصرية ومعهدين تابعين لوزارة التعليم العالي الجامعات المصرية وذلك من خلال طرحهم للعديد من الأوراق البحثية التي تمحورت جميعها حول سبل وآليات تطوير الأنشطة الطلابية  وذلك باعتبارها جزء من المنظومة التعليمية.

وأشار أن تلك الجلسات قد أسفرت  عن توصيات وحلول ورؤى جادة لابد من أخذها بعين الاعتبار من قبل المسئولين والتي تسهم فى تطوير التعليم العالي واستثمار عقول الشباب الجامعى ، حيث من المقرر ان يناقش المؤتمر قرابة الـ70 بحث والتى من المقرر ان تمثل نقاط مضيئة فى التطوير المستقبلي للأنشطة  وذلك دليلاً دامغاً على تحقيق المؤتمر لأهدافه الرئيسية تمهيداً لتحقيق طفرة وتنمية غير مسبوقة فى التعليم الجامعي بمصر بوجه عام .

وقد ثمن د. طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى، للأنشطة الطلابية على ذلك خلال الحلقة النقاشة التى تم عقدها ضمن فعاليات المؤتمر والتي جاءت بعنوان " تطوير الخدمات الطلابية " والتى أكد من خلالها ان الأنشطة الطلابية قد شهدت تطوراً غير مسبوق فى الآونة الأخيرة والذي انعكس فى تنوعها واختلاف اتجاهاتها خاصة بعد انضمام اتجاهات جديدة إلى النشاط الطلابي بالجامعات وعلى رأسها عنصر ريادة الأعمال والابتكار والذى حظى باهتمام كبير من القيادة السياسية وشهد مشاركات كثيفة من الطلاب المبدعين، مشيراً ان الإستراتيجية الحالية التي تنتهجها الوزارة بالتعاون مع رؤساء الجامعات والنواب تتمحور حول إيجاد سبل وآليات ورؤى لتطوير الأنشطة الطلابية والخدمات المقدمة للطلاب، وفى هذا الصدد أشاد بحرص جامعة أسيوط على الاستفادة من رؤى الشباب الجامعي وسماع أفكارهم حول تطوير الأنشطة الطلابية وهو ما يعد بداية لأنشطة جديدة ومستحدثة تسهم فى الارتقاء بعقول الطلاب وتنمى شخصياتهم .

وأوضح د. شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر ان الجلسات المسائية للمؤتمر تناولت العديد من الأبحاث الطلابية والتي استعرضت رؤى الطلاب من شتى الجامعات المصرية فى نهضة التعليم الجامعي وتطوير المنظومة التعليمية والأنشطة الطلابية بالجامعات المختلفة. 

حيث جاءت الجلسة الثانية لتناقش دور الأنشطة الطلابية و تفعليها فى الجامعات المثرية على النحو الأمثل و التى ترأسها الدكتور جمال محمد على عميد كلية التربية الرياضية  و التى تضمنت عدد من المحاور الهامة من خلال 6 أوراق بحثية قام بعرضها طلاب من جامعات المنوفية، و طنطا، كفر الشيخ، حلوان، جنوب الوادى، وزارة التعليم العالى تناولوا خلال موضوعات حول تطوير الأنشطة الطلابية، والخدمات الطلابية كمحور بناء شخصية الطالب و تقويم واقع الأنشطة الطلابية، وتطويرها باستخدام تقنيات التعليم،  وكذلك إسهامات الأنشطة الطلابية فى بناء شخصية الطلاب و تطوير الأنشطة الطلابية و الخدمات الطلابية .

كما تمحورت الجلسة التى ترأسها د. وجدى رفعت عميد كلية التربية النوعية حول دمج ذوى الإعاقة فى التعليم العالي و الأنشطة الطلابية و كعرض سبل و آليات تطبيقها و تضمنت الجلسة عرض 6 أوراق بحثية من الطلاب من الجامعات أسيوط، والإسكندرية، وسوهاج، والسويس، وهندسة التعدين، ووفد وزارة التعليم العالي، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات الخاصة باليات التطبيق، وضع الرؤى، والمقترحات وتذليل العقبات التي من شانها تعيق الدمج،  وكيفية الدمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العالي، وممارسة  الأنشطة الطلابية مع ضرورة التطبيق العملى لتلك التوصيات و المقترحات داخل الحرم الجامعي .

كما تم مناقشة تطوير التعليم فى قطاع العلوم الطبيعة فى الجلسة التى جاءت برئاسة الدكتور عبد الحميد أبو سحلى عميد كلية العلوم حيث تم استعراض المبادرات التى تم تنفيذها لتطوير قطاع العلوم الطبيعية  و منها مبارده مجتمع طلاب علماء تطوير العلوم الطبيعية، وكذلك عرض عدد من الأبحاث لطلاب من مختلف الجامعات المصرية أسيوط، وسوهاج، ومدينة السادات، وحلوان، والوادي الجديد، والتى تناقش العديد من المقترحات و الحلول حول كيفية تطوير العلوم الطبيعية بين الواقع و المامول بما يتناسب ما  كل ما هو جديد فى العلوم الطبيعية .