مولد شيخ العرب بطنطا.. مسجده به ٣ أضرحة وبعض المقتنيات عن الرسول

توافد الملايين للاحتفال بمولد شيخ العرب بطنطا
توافد الملايين للاحتفال بمولد شيخ العرب بطنطا

مسجد السيد البدوي أكبر مسجد بمحافظة الغربية أحد أقطاب الصوفيين يتوافد عليه في شهر أكتوبر من كل عام ملايين المريدين من محافظات مصر والدول العربية للمشاركة في الاحتفال السنوي بمولد العارف بالله سيدي أحمد البدوي الذي تقيمه الطرق الصوفية.

يشتهر مسجد السيد من الداخل بكثرة الأعمدة التي تزينها النقوشات التي شيدت علي الطراز الإسلامي المميز و النجف النحاسي وتظهر الزخارف الإسلامية والزجاج الملون في جميع جوانب وأركان المسجد العلوية .

حيث تبلغ مساحة المسجد  نحو 6300 متر مربع عبارة عن صحن مستطيلى الشكل يتوسطه صحن قبة مرتفعه، وبالمسجد 3 أضرحة أكبرها ضريح "البدوي"وفى الجهة الغربية بالمسجد  ضريح تلميذيه عبدالعال والشيخ مجاهد إمام المسجد.

وضريح  "البدوي" به مقصورة نحاسية ومجموعة من مقتنياته مثل مسبحته التي يبلغ طولها 10 أمتار بها ألف حبة وهى أطول مسبحة في تاريخ الإسلام، صنعت من خشب العود والعنبر تفوح منها دائما رائحة المسك، بالإضافة لعمامته ولثامته وعصاه الخشبية، وتوجد لوحات وتحف معمارية تتصف بالقيمة الأثرية والزخارف الهندسية والنباتية ومشغولات خشبية ولوحات خطية على منبره ومحرابه ونوافذه وأبوابه وجدرانه وقبابه.

كما يوجد بمساحة المسجد  سبعة أبواب من بينها أربعة بالجهة الغربية، وباب  أخر بكل من الجهات الثلاث الشرقية والشمالية والجنوبية، وتوجد بالمسجد أيضا لوحات تاريخية تبرز مراحل ترميم المسجد التي بدأت في العام 1320 هجرية بالإضافة لمطويات موضوعه في أحد زوايات المسجد تبرز الدور الريادي للبدوي وتلاميذه من مشايخ وأئمة الأزهر ودعاة الدين الإسلامي في نشر مفاهيم وشعائر الإسلام وأن الدين الإسلامي دين وسطى غير متشدد.

وأكد أحد شيوخ المسجد أن تلاميذ سيدي أحمد البدوي لم يقتصر دورهم فقط على نشر مفاهيم الإسلام بل جعلوا المسجد في فترة من الفترات مؤسسة تعليمية أشبه بالجامع الأزهري، واجهوا فيها مخاطر الفتن الخاطئة ونشر الأفكار الصحيحة للتصوف والتقرب من الله في نفوس المريدين، مضيفا أن البدوي كان صاحب كرامات كثيرة، ومن وصاياه  "الإشفاق على اليتيم، كسوة العريان، إطعام الجعان، إكرام الغريب والضيف".

يذكر أن البدي كما تؤكد الروايات و لد عام 596هـ في زقاق الحجر بمدينة فاس المغربية و هاجر إلى مكة ومنها إلى مصر في عام  637هـ ونزل البدوي ببلدة "طنتدا" التي تعرف الآن بمدينة طنطا ضيفا على أحد تجارها وقضى فيها بقية عمره حتى توفى في 12 ربيع الأول 675هـ عن عمر 79 عاما.

من الألقاب التي أطلقت عليه "شيخ العرب" حيث كان ملازما للثام علي وجهه فزاده غموضا وكان ذلك سببا في تلقيبه بشيخ العرب، "السطوحى" كونه كان دائما يحب الجلوس فوق سطح منزله الذي عليه المسجد الآن. 

وعن ملامحه يقال  أنه كان طويل القامة، غليظ الساقين كبير الوجه، لونه بين البياض والسمرة كما وصفه المؤرخون، كما يحتفل بالبدوي قرابة  ٨٠ طريقة صوفية  في شهر أكتوبر من كل عام بعاصمة المحافظة والذي يقام لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة وتعاون غير مسبوق مع الجهات التنفيذية بالمحافظة وذلك بطول شارع يصل مساحته 10 ألف متر مربع بداية من منطقة ميدان المحطة حتى مبني المسجد والذي يقع به المئات من المحال التجارية التي خصصت لبيع حمص الشام وحلوى المولد ومئات الباعة الذين يقومون ببيع ألعاب الأطفال.

وإقامة مولد البدوي كل عام يساعد في ربط الشمال المصري بجنوبه، حيث أن أكثر أهل الصعيد لا يأتون للوجه البحري إلا في هذا التوقيت من كل عام نظرا لإقامة مولد البدوي، وعندما ينتهي يذهبون إلى دسوق للاحتفال بمولد الدسوقي بكفر الشيخ.
 

كما يذكر ان انصار الفكر الشيعى خططوا كثيرا  للإطاحة بالموالد والفكر الإسلامى الوسطى عن طريق شراء شباب السنة بالمال والنكاح،  ولكن لم ينجحوا فى ذلك كون وسطية الدين الإسلامى ركيزه فى نفوس روادها