وزراء خارجية أوروبا يدينون العدوان العسكري التركي شمال سوريا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي العدوان العسكري التركي على شمال سوريا.

وتأتي إدانات الوزراء وفق ما أوردته وكالة أنباء (آكي) الإيطالية في تصريحاتهم على هامش اجتماعهم الدوري، اليوم الاثنين، في لوكسمبورج، حيث امتنعوا عن إعطاء أي وصف إضافي لما يجري في شمال سوريا .

وأكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أنهم يعملون لاتخاذ تدابير ضد تركيا تتمثل في حظر توريد السلاح الأوروبي لها، وذلك بعد أن أعلنت فرنسا وهولندا وغيرها عن هذا الإجراء.

وقالوا "علينا أن نبقى موحدين ولن نبيع كرامتنا ومبادئنا"، حسب تصريحاتهم.

ومن جهته، وصف وزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن، الوضع في شمال شرقي سوريا بالمعقد والعسير على الفهم، فـ"تركيا تقول أنها تريد تنظيف المنطقة من الإرهابيين، في حين أننا لم نشهد هجوماً واحدا ضدها ينطلق من هناك خلال الأشهر الماضية"، على حد قوله.

وألمح أسلبورن إلى التطور الجديد المتمثل في الاتفاق الأخير بين الحكومة السورية والقوات الكردية، الأمر الذي يعقد الموضوع (على حد وصفه)، في حال تعرضت تركيا لهجوم.

أما الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، فقد نوهت بأهمية حضور المبعوث الدولي لسوريا جير بيترسن للاجتماعات، قائلة: "نريد رؤية كيفية تقديم الدعم للعملية السياسية الرامية لحل الأزمة السورية".

كما تحدثت المفوضة الأوروبية عن إجراءات ستُتخذ ضد تركيا وسيتم رفعها لزعماء الدول الأعضاء خلال قمتهم القادمة نهاية الأسبوع في بروكسل.