التراث الشعبي المصري بفرقة الشرقية للفنون الشعبية

فرقة الشرقية للفنون الشعبية  ١٠٠×١٠٠ 
فرقة الشرقية للفنون الشعبية  ١٠٠×١٠٠ 

تحظى فرقة الشرقية للفنون الشعبية بشهرة واسعة، حيث ذاع صيتها ليس على المستوى المحلي فقط بل امتد إلى الدول العربية والعالمية، حيث مثلت في العديد من المهرجانات والبطولات بتابلوهات راقصة تعكس التراث الشعبي المصري بصفة عامة والتراث الشرقاوي بصفة خاصة .

 

يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب لقد تم انشاء فرقة الشرقية للفنون الشعبية عام ١٩٦٨ وتضم ٤٠ راقص وراقصة من أبناء المحافظة، وقد حرصت الفرقة منذ تأسيسها على تقديم تابلوهات وعروضًا راقصة تعكس التراث الشرقاوي والعادات الاجتماعية والحرف والمهن القديمة.

 

وبدأ صيت تلك الفرقة الشعبية تنتشر في جميع  المحافظات ومنها إلى العديد من الدول العربية والعالمية، حيث قامت بتمثيل مصر في المهرجانات الدولية في فرنسا والسويد ولندن وبلجيكا واسبانيا وايطاليا واليونان واليابان وتونس وسلطنة عمان وسويسرا وبلغاريا وروسيا والهند والبرازيل والصين وإندونسيا وغيرها من الدول العربية والعالمية.

 

حيث قامت بتقديم ١٠ رقصات شعبية تتمثل في ( رقصة الحصان) التي تشتهر الشرقية بتربية ٨٠% من الخيول العربية ذات الاصول والانساب ويبرز هذا التابلوة الراقص كيفية تعليم الخيل الرقص على انغام الطبل البلدي والمزمار ورقصة ( الفرح الشرقاوي ) التي تبرز الطقوس التي يمارسها الفلاح المصري عند احتفالات الزواج التي لها مذاق خاص وكذلك (رقصة الشمعدان ) التي تستعرض فيها الراقصات الرشاقة والاتزان اثناء رقصهن والشمعدان محمول علي رأسهن

 

ومن أشهر التابلوهات الراقصة ايضا ( التنورة ) وهي نوع من صوفية وبعض الحركات التعبيرية ذات السمات القوية ومن الرقصات الشعبية ايضا هي رقصة ( الحوايا) التي يظهر 1فيها اعضاء فرقة الشرقية للفنون الشعبية مدي الدقة والاتزان والتوافق الذهني والعضلي للفتاة الريفية وهي تمشي بدلال وقوامها معتدل ورشيق وهي تحمل (الزلعة) واسفلها قطعة من القماش تسمي الحوايا، ومن بين التابلوهات الراقصة هي رقصة العصاية والغوازي والدحية والسقايين والسبوع .

 

ويقول اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات بأن فرقة الشرقية للفنون الشعبية قد شاركت في ٧٠ مهرجانا متنوعا في الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

 

من ابرزها مهرجان ديجون بفرنسا وصلاله بدولة سلطنة عمان ومهرجان بروجاس ببلغاريا ويوم المرأة الافريقي بانجولا ومهرجان الصيف بدولتي الامارات والاردن، واخرها المهرجان الدولي للفنون بولاية تانجيرانج  بدولة اندونسيا والذي اقيمت فعالياته في الفترة من ٢١ : ٢٩ سبتمبر وتم منح الفرقة شعار الولاية، وقد حصلت الفرقة علي الميدالية الذهبية بمهرجان كوريا الشمالية والميدالية الفضية من مهرجان ديجون بفرنسا.

 

كما حصلت علي الدرع العام بمهرجان قرطاج بتونس بالإضافة إلى العديد من شهادات التقدير والأوسمة التي حصلت عليها من المحافل الدولية، وأضاف بقولة ان فرقة الشرقية للفنون الشعبية تمثل مصر بصورة مشرفة تليق بتاريخنا وحضارتنا .

 

وأن الدكتور المحافظ ممدوح غراب يؤكد دائما علي تقديم الدعم المادي والمعنوي لأعضاء الفرقة لتقوم بدورها في كافة المحافل المحلية والإقليمية والدولية.