تنافس 15 مشروعًًًا في تصفيات مسابقة «فني مبتكر لريادة الأعمال»

 د. محمد مجاهد، نائب وزير التعليم والتعليم الفنى
د. محمد مجاهد، نائب وزير التعليم والتعليم الفنى


يعقد يوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2019 حفل توزيع جوائز مسابقة "فني مبتكر 2019" لريادة الأعمال والابتكار لطلاب وطالبات التعليم الفني في إطار اتفاقية التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و مجمع الإبداع برج العرب التابع لوزارة الاتصالات، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات WISE )، والتي تهدف إلى تطوير مهارات وخبرات طلاب وطالبات التعليم الفني وتزويدهم بمهارات الابتكار وريادة الأعمال لتنفيذ مشروعاتهم المرتبطة بتخصصاتهم المهنية.

 

وذلك بحضور د. محمد مجاهد، نائب وزير التعليم والتعليم الفني و د. محمود صقر، رئيس الأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و د. محمد شديد، مدير عام جمعية اتصال، مجمع الإبداع التكنولوجي وريبيكا لاتاتوركا، نائب مدير للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ولفيف من خبراء التعليم الفني وريادة الأعمال والقطاع الخاص.

 

صرح الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم والتعليم الفني، أن المسابقة تعقد للعام الثاني علي التوالي، وقد تم في هذا العام تغطية كافة المدارس الفنية الموجودة بالمحافظات نطاق المشروع، وذلك فى إحدى عشر محافظة هى محافظات الإسكندرية، الإسماعيلية، بورسعيد، البحر الأحمر، أسوان، دمياط، الشرقية، الغربية، بني سويف، الفيوم، المنوفية ، ولا تقتصر على المدارس المدعومة فقط من مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات.كما تشمل مسابقة هذا العام 3 مسارات هى التعليم الصناعي والتعليم الفندقي والزراعي والتخصصات الجديدة مثل الطاقة المتجددة واللوجستيات.

 

وأفاد دكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه سوف يحصل الفائزين بالمراكز الأولى على جوائز بإجمالي 150000 ، توزع على الفائزين فى كل مسار كالتالي: المركز الأول 25000 جنيه والمركز الثاني 15000 جنيه والمركز الثالث 10000جنيه. هذا بخلاف قيام أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في إطار الاتفاقية، باحتضان الثلاث مشروعات التي ستفوز بالمركز الأول في المسابقة الابتكارية في كل مسار (فني مبتكر 2019) بقيمة إجمالية 600000 ستمائة ألف جنيه، وبواقع 200000 جنيه (فقط مائتان ألف جنيه) لكل مشروع محتضن. وأيضا توفير الدعم المالي اللازم لدعم 100 مشروع من مخرجات التعليم وفني بإجمالي مبلغ 1,500,000 جنيهاً مصرياً (فقط مليون وخمسمائة ألف جنيهاً مصرياً) للمساعدة في تنفيذ النموذج الأولي، مع وضع المعايير والنظم والآليات اللازمة للإشراف على صرفه بما يناسب احتياجات المشروعات.

 

ومن جانب آخر، فقد تقدم للمسابقة هذا العام 5649 طالب وطالبة (3229 طالبة بنسبة مشاركة للإناث بلغت 57.2%) من خلال فرق عمل قدمت 2144 فكرة مشروع موزعة على مسارات المسابقة الثلاث، حيث تقدم بالمسار الصناعي 1574 مشروع، والمسار الفندقي والزراعي 389 مشروع، وبمسار الطاقة المتجددة واللوجستيات 181 مشروع، خلال الفترة من 2 ديسمبر 2018 وحتى 11 أبريل 2019. في حين شارك العام الماضي 4000 طالب قدموا 1321 مشروع.

 

وتم دراسة وتقييم الأفكار على مرحلتين من قبل لجان متخصصة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومجمع الإبداع التكنولوجي، وشركة ايديا سبيس، وهى شركة مصرية متعاقد معها المشروع لتنفيذ وتقديم الدعم الفني للمسابقة، وذلك تحت إشراف ومتابعة فنية وإدارية من مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات. و نتج عن المرحلتين الأولى والثانية من التصفيات لأفكار المشروعات التي تقدم بها الطلاب اجتياز عدد 233 فكرة مشروع.

 

وتعتمد معايير اختيار الأفكار علي جوده الفكرة وقابليتها للتنفيذ والمنطقية العلمية. وان تكون ذات قيمة مضافة للمجتمع والمستخدم و السوق المستهدف للمنتج واضح ومحدد. وبالنسبة لفريق العمل فيجب ان يتكون من فردين علي الأقل إلى 4 أفراد على الأكثر ، على أن يكونوا متنوعين في الأفكار والتخصصات ، بما يناسب فكرة المنتج.

 

تم عقد 36 تدريب وورشة عمل ولقاءات تقييم ودعم فني لتلك المشروعات خلال تلك المرحلة، ومن خلال اللجان الفنية المتخصصة المشكلة بمعرفة أكاديمية البحث العلمي وشركة ايديا سبيس الشريك المنفذ ومجمع الإبداع التكنولوجي وتحت إشراف مشروع WISE .

 

 وقد تم اختيار 42 مشروع من خلال هذه التدريبات، التي عقدت في مخيم تدريبي بمجمع الإبداع التكنولوجي بمنطقة برج العرب بمحافظة الإسكندرية ، للمشاركة في التصفيات نصف النهائية من مسابقة فني مبتكر خلال الفترة من 28 سبتمبر 2019 إلي 2 أكتوبر 2019، و تم اختيار أفضل 5 مشروعات من كل مسار بإجمالي 15 مشروع قد تأهلوا لعرض مشروعاتهم في المرحلة النهائية من مسابقة فني مبتكر والتنافس .

 

و تتكون لجنة التحكيم من مجموعة من خبراء ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك والقطاع الخاص وجمعيات الأعمال وأكاديميات البحوث والعلوم والابتكار. وسوف يقام علي هامش المسابقة معرض خاص بـ أفضل 25 مشروع/فكرة من الأفكار التي وصلت إلى التصفيات قبل النهائية.

 

ويذكر أن مسابقة "فني مبتكر" تعتبر هى الأولى والوحيدة حاليا في مصر والشرق الأوسط وافريقيا، المخصصة لريادة الأعمال في مرحلة التعليم الفني والمرتبطة بتخصص الطلاب. وتتمثل الغاية منها في تشجيع الابتكار ، وخلق مسار مستقل.

 

تهدف مسابقة "فني مبتكر " لريادة الأعمال والابتكار إلى  نشر ثقافة الابتكار في مدارس التعليم الفني، وتشجيع طلاب التعليم الفني على أن يكونوا رواداً للأعمال، وتمثل المسابقة أحد الآليات الداعمة لتكوين كوادر شبابية قادرة على إنتاج أفكار مبتكرة و تحويلها لمشروعات ناجحة ومؤثرة في المجتمع وسوق العمل، بما يساعد في نمو الاقتصاد المصري.

 

يتم تنفيذ المسابقة من خلال نوادي الابتكار، التي أنشأها مشروع تطوير القوي العاملة وتنميه المهارات WISE ، الذي يقدم الدعم وخدمات تيسير الانتقال إلى سوق العمل إلى 60 مدرسة من مدارس التعليم الفني موجودة في 11 محافظة مصرية، هى أسوان و المنوفية و البحر الأحمر و دمياط و بني سويف و بورسعيد و الفيوم و الإسماعيلية و الشرقية والإسكندرية والغربية.

 

والجدير بالذكر أنه تم إنشاء 24 نادي للابتكار، منها 10 نوادي متكاملة بها Fab Lab (مختبرات تصنيع نماذج أولية) وتجهيزات رقمية من طابعات ثلاثية الأبعاد وأجهاز القطع بالليزر وال CNC إلى جانب المعدات والأدوات الأخرى. ويأتي هذا ضمن مكون متكامل لدعم الابتكار وريادة الأعمال، والذي تضمن أيضاً تدريب أكثر من 19000 طالب وطالبة بمدارس المشروع على منهج الابتكار وريادة الأعمال، الذي طوره المشروع وضمنه في مناهج التعليم الفني كمنهج تدريبي لا صفى، بالتعاون مع باقي شركاء التنمية.