بسم الله

انتهاك الحريات فى اليمن

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

أصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرا يرصد 25 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية فى اليمن خلال خلال الفترة من بداية يوليو إلى نهاية سبتمبر من العام الجارى 2019. وهو ما يؤكد حالة الحرب والعدائية ضد الصحافة والصحفيين من قبل كافة الأطراف اليمنية.
وتنوعت الانتهاكات بين الاختطافات بـ 12 حالة بنسبة 48% من إجمالى الانتهاكات. والاعتداءات بـ 5 حالات بنسبة 20%. والمنع من مزاولة العمل والتصوير بـ 4 حالات بنسبة 16%. والتهديد بالأذى بحالتين بنسبة 8%. والمحاكمة بحالة واحدة بنسبة 4%. وحالة تعذيب واحدة بنسبة 4%. من هذه الانتهاكات 9 ارتكبتها الحكومة الشرعية بهيئاتها وتشكيلاتها المختلفة. بنسبة 36% من اجمالى الانتهاكات. فيما ارتكب مسلحون وانصار للمجلس الانتقالى 8 حالات بنسبة 32%. وارتكبت جماعة الحوثي 5 حالات بنسبة 20%. وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 12%.
ويبين التقرير أن الانتهاكات تنوعت بين حالات حجز الحرية الـ 12 بين الاعتقال بــ 7 حالات بنسبة 59 % من اجمالى حالات حجز الحرية. والاختطاف بــ 4 حالات بنسبة 33%. والملاحقة بحالة واحدة بنسبة 8%. وارتكبت الحكومة 7 حالات احتجاز حرية. فيما ارتكب المجلس الانتقالى 3 حالات وجماعة الحوثى حالتين. ولا يزال هناك 18 صحفيا مختطفا أغلبهم منذ أكثر من اربعة أعوام. وفيما يخص الاعتداءات (5 حالات) فتوزعت بين حالتى اعتداء على صحفيين بنسبة 40% من إجمالى الاعتداءات. وحالتى اعتداء على مقار إعلامية بنسبة 40%. وحالة اعتداء على منزل صحفى بنسبة 20%. وسجلت الاعتداءات ضد المجلس الانتقالى بحالتين. والحكومة الشرعية بحالة واحدة. وحالتين سجلتا ضد مجهولين. ورصدت النقابة 4 حالات منع طالت عشرات الصحفيين توزعت بين 3 حالات منع من مزاولة العمل بنسبة 75% من إجمالى المنع طالت عشرات الصحفيين فى صحيفة 14 اكتوبر بعدن. والإذاعة والتلفزيون هناك. ووكالة الانباء اليمنية سبأ ايضاً. وحالة منع واحدة من التصوير بنسبة 25%. وارتكب المجلس الانتقالى 3 حالات فيما ارتكب احد التشكيلات العسكرية التابعة للحكومة بتعز حالة واحدة. ووثقت النقابة حالتى تهديد لصحفيين اثنين سجلت حالة منهما ضد الحوثيين بصنعاء وحالة ضد مجهولين بعدن.
ألا نحمد الله أن مصر بخير؟!
دعاء: اللهم ارزقنا الصحة والعافية. والستر والرضا.