لأول مرة.. مصر تستضيف الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي

يوم الغذاء الإفريقي
يوم الغذاء الإفريقي

تستضيف مصر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤتمر الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي يومي 29 و 30 أكتوبر الجاري، حيث اختار الاتحاد الإفريقي القاهرة لتنظيم الاحتفالية هذا العام.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عزالدين أبوستيت، إن المؤتمر يأتي في إطار جهود مصر لتنمية القارة الإفريقية ورئاستها للاتحاد الإفريقي وأن المؤتمر يعقد تحت عنوان «القضاء على الجوع في القارة الإفريقية والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة لتحسين نظم الغذاء».

وأضاف أبوستيت، أنه تم دعوة وزراء الزراعة وخبراء الغذاء من حوالي 55 دولة إفريقية، وسيناقشون الفرص والمبادرات لزيادة الاستفادة من العلوم في مجال الزراعة كما سيتم مناقشة السياسات العامة في مجال التغذية ودعم الغذاء، مشيرا إلى أن المؤتمر يناقش أيضا تحسين القدرات وتبني التكنولوجيا الحديثة والاختراعات في مجال الزراعة وكذلك تحسين سلة الغذاء داخل القارة السمراء.

وأوضح أبوستيت، أن رئيس مجلس الوزراء سوف يفتتح المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في مصر وأنه خلال الأعوام الماضية ناقش موضوعات مهمة في مجال الزراعة حول ندرة المياه وأساليب الري الحديث والاستثمار الزراعي في القارة السمراء.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن المؤتمر سوف يتيح فرصة أمام المسئولين والخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين الزراعيين لمناقشة قضايا الغذاء والتنمية والاستثمار الزراعي وحسن استغلال القارة الإفريقية لمواردها الطبيعية

ومن ناحيته قال د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، أنه على هامش المؤتمر سوف يقام معرض في مجال الإنتاج الزراعي ومستلزمات الإنتاج وسوف يتم دعوة شباب الباحثين لحضور المؤتمر.