شراء 78.875 قنطار قطن ضمن المنظومة التجريبية للتداول بالفيوم وبنى سويف

 القطن
القطن

تتواصل فى محافظتى الفيوم وبنى سويف، المنظومة التجريبية الجديدة لتداول القطن من خلال المزادات العلنية لموسم 2019، حيث بلغت كميات القطن التى تم شرائها حتى الآن نحو 78.875 قنطار زهر بقيمة 157 مليون جنيه، وذلك من قبل شركات تجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.


وتحقق المنظومة الجديدة سعرًا عادلًا للمزارعين من خلال المزايدة على أقطانهم بما يضمن الحصول على أفضل عائد، حيث يتم فتح المزاد بمتوسط السعر العالمى للقطن بين القطن الأمريكى البيما طويل التيلة واندكس A.

 

كما تحقق المنظومة الجديدة الشفافية فى عملية البيع حيث يقوم المزارعون بتسليم أقطانهم - مباشرة ودون وسطاء - إلى مراكز التجميع وعددها 17 مركزًا فى الفيوم وبنى سويف ليتم إجراء مزاد علنى عليها.

 

وتفتح مراكز التجميع أبوابها لاستلام الأقطان من المزارعين يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا ما عدا يوم الجمعة، كما تقوم بتوزيع أكياس من الجوت ودوبارة قطنية على المزارعين لتسليمها معبأة بالأقطان لضمان الحفاظ على المحصول من التلوث.

 

وتلتزم الشركة الراسى عليها المزاد - وفقًا لمنظومة التداول الجديدة - بسداد 70% من ثمن المحصول للمزارع فور انتهاء المزاد على أن تسدد باقى المبلغ 30% خلال أسبوع من إجراء المزاد، وفقًا لفروق الرتب ومعدل التصافى، حيث بلغ متوسط سعر الشراء للقنطار نحو 2120 جنيهًا، والسعر فى آخر مزاد نحو 1900 جنيه نظرًا لانخفاض الأسعار العالمية.

 

يأتى هذا وسط استمرار عزوف شركات القطاع الخاص العاملة فى مجال تجارة الأقطان عن المشاركة فى تلك المزادات بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد، حيث يتوجب على الشركات الراغبة بالاشتراك فى هذه المزادات التسجيل لدى شركة الوادى لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج - المسؤولة عن إدارة مراكز التجميع - وتقديم خطاب ضمان سارى حتى نهاية موسم جنى القطن فى 30 نوفمبر 2019.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا