لأول مرة.. دواء مصري يمنع الإحساس بالقيء المصاحب لـ«العلاج بالكيماوي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

أعلن المؤتمر الإفريقي الدولي للأورام، والذي يعقد بحضور أكثر من ألف متخصص في علاج الأورام، عن توفير علاج حديث في مصر لأول مرة، يمنع إحساس القيء والغثيان لدى مرضى الأورام الذين يُعالجون بـ"الكيماوي".

وعلى هامش المؤتمر، قال د.أمجد طلعت، مدير عام بالشركة المنتجة للدواء، إن الدواء الجديد يساعد في التغلب على الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاجات الأساسية لمرضى السرطان، موضحاً أنه يتوفر في صورة كبسولة تؤخذ عن طريق الفم، وتمنع تماماً إحساس القيء والغثيان لمدة تتراوح ما بين 3 و5 أيام.


وأضاف "طلعت"، أن المادة الفعَّالة "بالونوسترون" الموجودة في العقار المصري الجديد هي الأنسب للاستخدام مع أحد أبرز العلاجات الكيماوية، وذلك بحسب كافة التوصيات العالمية الصادرة عن الجمعيات الأمريكية والأوربية.


وشدد على أن مصر أصبحت رائدة في مجال علاج الأورام، وبات تسجيل أحدث الأدوية والعقاقير الطبية يتم بسرعة، مشيداً بهذا التوجه لدى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان.

من جانبه، قال أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر د.شريف عبدالوهاب، إنهم يعدون أكبر مؤتمر في المنطقة العربية والقارة الأفريقية، ومن المقرر أن يتم الحديث فيه عن أورام الرئة، والجهاز البولي، وأورام الجهاز الهضمي.

وأضاف "عبدالوهاب"، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، أن هناك أكثر من 50 محاضراً عربياً وإفريقيا وأوربيا وأمريكياً، سيلقون محاضرات لمناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأمراض السرطانية من حيث التشخيص والعلاج، مؤكداً وجود تطور مذهل في استخدام العلاج الموجه والمناعي كعلاجات بديلة أو إضافية للعلاج الكيميائي التقليدي، مؤكداً أنها أثمرت عن نتائج مبهرة في العلاج، خصوصاً في بعض مراحل المرض المتقدمة.

فيما قال أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر د.محمد البسيوني، إن كلية الصيدلة بالجامعة البريطانية في مصر تتعاون في ورشة عمل عن الصيدلة الإكلينيكية على هامش المؤتمر، وسيتم تنفيذ ورشة عمل عن دور العلاج الإشعاعي الحديث في مجال علاج أورام البروستاتا والرئة، في ورشة عمل ينفذها أمهر أطباء العلاج الإشعاعي في أوروبا، وأعضاء الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام بالإشعاع.

ولفت أستاذ علاج الأورام وسكرتير عام المؤتمر د.رامي غالي، إلى أن المؤتمر يمنح الأطباء المشاركين 15 ساعة معتمدة من الاتحاد الأوروبي للأطباء المتخصصين، والمجلس الأوروبي للتعليم الطبي، ويحصل كل من حضر المؤتمر على شهادة بذلك، لافتاً إلى وجود تعاون مع عدد من المؤسسات الطبية في تنظيم المؤتمر مثل مستشفى سرطان الأطفال "57357"، حيث ستتعاون المستشفى مع إدارة المؤتمر في تنظيم ورشة عمل عن التغذية العلاجية لمرضى السرطان.