خبير بأسواق المال توضح أسباب انخفاض البورصة

الخبير بأسواق المال حنان رمسيس
الخبير بأسواق المال حنان رمسيس

قالت الخبير بأسواق المال حنان رمسيس، إن موجة الارتفاعات التي شهدتها البورصة المصرية خلال 4 جلسات متوالية وخاصة المؤشر الرئيسي الذي وصل لنقطة مقاومة مهمة هي 14850 نقطة جاءت متأثرة بالعديد من الأخبار الإيجابية التي تتعلق بتخفيض سعر الفائدة من قبل لجنة السياسات للبنك المركزي للمرة الثانية خلال جلستين.

 

وأضافت «رمسيس» في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الارتفاعات جاءت نتيجة للاستجابة لخفض أسعار الطاقة وتأثيره على العديد من القطاعات المستخدمة للطاقة بكثافة، مشيرة إلى أن القرار جاء بالإيجاب لكثير من القطاعات أبرزها قطاع الحديد الأكثر تأثرا ويليه شركات السيراميك والبورسالين ثم قطاع الكيماويات، وتطبيق آلية السعر الانتقائي لتسعير الوقود.

 

وأوضحت أن المؤشرات بدأت قبيل نهاية جلسة الثلاثاء واستكمالا في جلسة اليوم الأربعاء موجة من جني الإرباح والتي اعتبر على الرغم من أنها بمعدلات فاقت الواحد بالمائة في المؤشر الرئيسي إلا أنها تعتبر استراحة محارب ولم يستجيب لها كل المتعاملين.

 

وأرجعت «حنان رمسيس»، هذا الضعف إلى قيم التداول الفعلي والتي لم ترتق الـ600 مليون قبيل انتهاء الجلسة، وهذا يدل على تماسك المتعاملين بأسهمهم أملا في عودة كرة الارتفاع مرة أخرى، مصحوبا بالثقة في الاقتصاد المصري والقدرة على استكمال منظومة الإصلاح. 

 

وقالت الخبير بأسواق المال، إن المؤشرات أغلقت اليوم على انخفاض  لكافة المؤشرات، حيث تراجع المؤشر الرئيسي "EGX 30" بنسبة 1.16% ليغلق عند مستوى 14182 نقطة،  وهبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "EGX 70" بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 524 نقطة، وهبط مؤشر "EGX 100" بنسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 1397 نقطة، فيما صعد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.01% ليغلق عند  مستوى 456 نقطة. 

 

أشارت «رمسيس»، أن تلك المبيعات تتعلق بعملاء الهامش والذين لابد أن يخفضوا مراكزهم عند كل انخفاضة تجنب لمزيد من الخسائر المحتملة. 


ولفتت الخبير بأسواق المال، إلى أن انخفاض مؤشرات البورصة المصرية اليوم متأثرة بالتباين الحادث في الأسواق العربية بسبب المخاوف الجيوسياسية المتعلقة بالمنطقة.

 
وأضافت «رمسيس» أنه صافى تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات المصرية والأجنبية مال للبيع بقيمة 1.6 مليون جنيه، 13.6 مليون جنيه، 55.7 مليون جنيه، على التوالي، فيما مال صافى تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات العربية للشراء بقيمة 60.8 مليون جنيه، 1.1 مليون جنيه، 8.9 مليون جنيه، على التوالي.

 

وأشارت، أنه جاء في قائمة الأسهم الأكثر تنفيذا اوراسكوم للاستثمار وحديد عز، مشيرة إلى الأسهم المحققة ارتفاعات الأهرام للطباعة وشمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي مضيفة أن عدد الشركات التي انخفضت أسعارها 96 ، والتي ارتفعت أسعار أسهمهم 62، من 173 شركة تم التداول عليها.

 

وتوقعت الخبير بأسواق المال حنان رمسيس، وصول المؤشر إلي 14100 وهي نقطة دعم مهمة أن تعاود المؤشرات إلي الارتفاع متأثرة بخيار اقتصادية داعمة لاستمرار الحركة الايجابية للمؤشرات.
 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا