‎وزير الإسكان: مصر قامت بإجراءات عديدة لتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، أن مصر قامت بالعديد من الإجراءات التي من شأنها تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية في مجالات تحلية مياه البحر، وإنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، بتكلفه وصلت لنحو 160 مليار جنيه.

 

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، ضمن بيان الحكومة لشرح كافة الجوانب الخاصة بمشروع سد النهضة وما تقوم به الدولة وما ستقوم به من إجراءات ومشروعات للحفاظ على موارد المياه الخاصة بمصر وتأمين حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، إلى جانب جهودها لرفع كفاءة كافة الموارد الموجودة وحسن استغلالها.

 

وقال الوزير: قمنا خلال الثلاث سنوات الماضية بوضع خطة لترشيد استهلاك المياه تتضمن توفير مصادر بديلة للمياه والتوسع في تحلية مياه البحر بإجمالي تكلفه وصل إلي نحو 50 مليار جنيه.

 

وأضاف: إننا كنا ننتج خلال عام 2014 نحو 80 مليون متر مكعب يوميا من محطات معالجة مياه البحر، ووصلنا اليوم لنحو 800 مليون مترك مكعب، وسيتم العمل على زيادة الاستفادة من المياه الجوفية، والتوسع في إنشاء محطات المعالجة الثائية والثلاثية.

 

وأكد أن خطة الوزارة تقوم على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وإعادة استخدام المياه لأكثر من مره لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من حصة مصر المائية.

وتابع: إننا نعمل على تعظيم الفاقد من مياه الشرب وتعميم فكرة عددات المياه المسبقة، من أجل العمل على استغلال المياه أفضل استغلال.‎