نهار

ولكنها..رسالة الممر...

عبلة الروينى
عبلة الروينى

مثل الكثيرين انتظرت موعد عرض فيلم (الممر) اخراج شريف عرفة،فى العاشرة مساء أول أمس على قناة(اون)...ومثل الكثيرين أيضا رحت العن الإعلانات التى قطعت استرسال الفيلم لفترات طويلة، وأصابتنا بالملل،وأصابت البعض بالانصراف...ضقت بالحوار الساذج، والشخصيات النمطية و(الكلاشية) وملاحظات كثيرة حول السيناريو، وملاحظات أكثر حول فنية الفيلم!!....لكن(ولكن هذه هى الفيلم كله.. هى تلك الحالة المصرية الخالصة..دفعتنى والكثيرين لمتابعة الفيلم بحماس وشغف حتى النهاية!!...نكمل نواقصه، ونشارك فى صياغة سيناريو المشاعر الوطنية داخله...
اختار الفيلم وهو (إنتاج هذا العام) سنوات حرب الاستنزاف، ليجسد بطولة وصلابة الجندى المصري، ويؤكد معنى واضحا،أن العدو الحقيقى هو (إسرائيل)...صحيح ان سيناريو الفيلم اغقتصر فقط على تقديم عملية (تفجير موقع إسرائيلى فى سيناء)..مشهد من معركة، دون الإفصاح عن الحرب نفسها، ولا عن قائدها الأعلى وقرار إعادة بناء القوات..ودون الإفصاح عن هوية الصراع وطبيعته، ودون الإشارة ولو مرة واحدة إلى فلسطين أو الأرض المحتلة....لكن ( ولكن هذه هى رسالة الفيلم القوية الواضحة والصريحة(إسرائيل هى العدو الحقيقي)..
قدم الفيلم صورة إيجابية لأهالى سيناء ودورهم الوطنى فى حرب الاستنزاف(وهو أيضا معنى ورسالة بالغة الدلالة والأهمية فى تقديمها اليوم)...ورغم غضب الصحفيين من صورة المراسل الحربى داخل الفيلم، وتقديمه فى صورة الجبان الهزلى الفاشل..لكن المعركة وضعته أمام إعادة اكتشاف ذاته، وتحقيق نجاحه للمرة الأولي..اداء(أحمد رزق) المبهج والبسيط، منح شخصية الصحفى ابعادا إنسانية عميقة...