«سوسيس» بالصرصور وآيس كريم بالحشرات.. بدائل غذائية للحوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

- آيس كريم بالحشرات
- حليب الصرصور يفوق القيمة الغذائية للحليب البقري

مؤخرا بدأ الحديث عن نقص الموارد الغذائية حول العالم، وذهب العلماء للبحث عن بدائل، فالزيادة السكانية أو الانفجار السكاني كما يطلق عليه العلماء، أصبح معضلة لا يمكن تجاهلها بعد الآن، لقلة الموارد المتاحة حول العالم.


ولا شك أن الموارد الغذائية هي الأهم للحفاظ على استقرار الشعوب وسلامة الجنس البشري، ولكن هل ستصمد هذه الموارد الغذائية في مواجهة التزايد السكاني المخيف حول العالم؟ وهل هناك بدائل غذائية غنية بالبروتينات؟


خلال القرن الحالي تطرق بعض علماء التغذية والتنوع الحيوي حول العالم للبحث عن بدائل غذائية ذات قيمة بروتينية مناسبة، لمواجهة اتساع الفجوة الحالية بين الزيادة السكانية ونقص اللحوم حول العالم.


حول هذه التساؤلات كان لـ«بوابة أخبار اليوم»، حوار مع المدرس المساعد بقسم علم الحشرات كلية العلوم جامعة عين شمس، الدكتور إسلام عدلي.


يقول الدكتور إسلام، إنه في نظرة تفاؤلية للمستقبل، هناك بدائل غذائية غنية جدا بالبروتينات عوضا عن البروتين الحيواني، متسائلاً: "هل الناس مستعدة لتقبلها واستصاغتها؟".


ويوضح المدرس المساعد بقسم علم الحشرات بكلية العلوم، أن البديل هو الحشرات، مؤكدًا أن هذه الكائنات تعتبر الأكثر على الإطلاق من حيث الأعداد على مستوى جميع الكائنات الحية لنسبة تصل إلى 90%. 


ويتابع الدكتور إسلام عدلي، أن الحشرات تمثل مصدرًا غنيًا بالبروتين المتمثل في أنواع كثيرة مثل "الجراد Locust، ويرقات الحشرات Insect larvae، وصرصور الحقل House cricket.. وغيرها من الحشرات"، لافتا إلى أن أغلبها حشرات غنية بالبروتينات تصلح أن تستخدم كبدائل غذائية للإنسان للحفاظ عليه من المجاعات ولمواجهة الزيادة السكانية.

"سوسيس" بنكهة "صرصور الحقل"

يؤكد الدكتور عدلي، أنه على صعيد الموارد الغذائية المصنعة، يمكن دمج البروتين الحشري في الغذاء المصنع كـ"السوسيس" مع نكهات مثل "صرصور الحقل" أو "الجراد"، فضلا عن "الهامبرجر" المصنع من يرقات الحشرات، لافتا إلى أن ذلك لا يدعو للاستغراب حيث من المتوقع أن يرى المواطن تلك المنتجات قريبًا في المتاجر.


آيس كريم بالحشرات

وأضاف دكتور عدلي: "بالتأكيد لن ننسى محبي الحلويات والمثلجات، فهناك بالفعل بعض الدول التي تم إصدار منتجات بها معتمدة على الحشرات كالآيس كريم بالحشرات وحلويات حشرية كالجراد المقلي والمدمج بعجينة الشوكولاتة".

 

 



حليب الصرصور

يتابع "عدلي": "لن تتوقف هذه المنتجات علي البروتين الغذائي المتمثل في الطعام فقط، فالآن هناك حليب الصرصور الذي أثبتت الدراسات المعملية أنه يفوق القيمة الغذائية مقارنة بالحليب البقري، حيث اكتشف العلماء نوع من الصراصير (صرصور المحيط الهادئ) الذي يلد ويرضع صغاره بالحليب الطازج".

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا