فوائد الجوافة لا تحصي .. تعرف على نصائح «الزراعة» للحماية من ذبابة الفاكهة

 أشجارالجوافة
أشجارالجوافة

تعتبر أشجارالجوافة أحد الأشجار التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى ثمار الجوافة ذات القيمة الغذائية العالية لما تحتوية من فيتامينات وألياف، وتحتاج إلى عناية ورعاية لجودة الإنتاج ولحمايته من الآفات أو الإصابة بذبابة الفاكهة.

 

ونرصد في هذا التقرير، أهم النصائح والإرشادات التي أصدرتها الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية لمزارعي الجوافة والتي يجب إتباعها في التعامل مع الأشجار والثمار خلال شهر أكتوبر، والتي تتضمن طرق التسميد والري ومقاومة ومكافحة الأفات كذبابة الفاكهة

 

توزيع مصائد ذبابة الفاكهة

كشف تقرير البساتين أنه يجب على «مزارعي الجوافة» خلال شهر أكتوبر، الاستمرار في جمع الثمار الناضجة، مع التخلص مـن السرطانات، والحشائـش الموجودة في المزرعة، بالإضافة إلى دهان الجـذوع بالبلاستيـك لحماية الأشجار من أشعة الشمـس.

 

كما يجب توزيع مصائد ذبابة الفاكهة على القطاعات وعمل حزام طولي علي بداية الأرض مكونة من الفرمونات الجنسية لجذب الذكور وضمان وضع الإناث لبيض غير مخصب بمعدل 150 سم³ على الزجاجة ويتم تعلقا على الأشجار في مكان مظلل وفي حالة زيادة الأعداد يتم المكافحة الكيميائية ويتم التخلص من الثمار المصابة بالحرق أو الدفن .

 

تسميد أشجار الجوافة خلال شهر أكتوبر

أشار تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي الجوافة عند البدء في  تسميد أشجار الجوافة التي تروي بالغمر خلال أكتوبر، إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، وإضافة 300 جم سلفات نشادر وللأشجار أكبر من3 سنوات، أما الأشجار عمر عام أو عامان يتم إضافة 100 جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر .

 

أما أشجار الجوافة التي تروي بالتنقيط، فيجب عند التسميد في الرية الأولي إضافة 2كم سلفات نشادر و 1.5 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية  يضاف 3 كجم سماد مـركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، مع مراعاة إضافة 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهـر، و1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم .

 

وبالنسبة للتسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر ويتم كما يأتي 350 جم حديد مخلبي و150 جم زنك مخلبي و150 جم، ومنجنيز مخلبي ،و75 جم ماغنسيوم، و50 جم بوراكس، و50 جم سلفات نحاس، و200 جم يوريا وذلك لرفع كفاءة الامتصاص.

ري أشجار الجوافة خلال أكتوبر

يجب على مزارعي الجوافة عند البدء في ري الأشجار، أن يكون معـدل الري 3 ريات في الأسبوع لتفادي أمراض أعفان الجذور .

طرق مكافحة الآفات

يجب على «مزارعي الجوافة» عند البدء في برنامج مكافحة الآفات خلال أكتوبر، جمع الثمار المتساقطة ودفنها أو حرقها، مع الاستمرار في تعليق المصائد الجاذبة والحزم القاتلة لمكافحة ذبابة الفاكهة، كما يجب أن يتم مكافحة البياض الدقيقي بشكل وقائي بإضافة الكبريت الميكروني بمعدل 2.5جم لتر ماء و 2/1 سم³ مادة ناشرة لكل لتر ماء .

 

كما يجب على مزارعي الجوافة مكافحة المن والتربس والجاسيد في نطاق الورق، ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب، بالإضافة إلى أنه يجب  مراعاة مكافحة الحشرات القشرية برش أي مبيد حشري مضاف إلية أي زيـت معدني .