افتتاح معرض الآثار الغارقة بمدينة لوس انجلوس بكاليفورنيا

 معرض الآثار الغارقة بمدينة لوس انجلوس
معرض الآثار الغارقة بمدينة لوس انجلوس

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار منذ ساعات قليلة معرض «المدن الغارقة: عالم مصر الساحر» وذلك بقاعة مكتبة رونالد ريجين الرئاسية بمدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا في محطته الثالثة بالولايات المتحدة الأمريكية.

و خلال الكلمة التي ألقاها دعي د. وزيري الشعب الأمريكي إلى زيارة مصر والاستمتاع بحضارتها العريقة.

وأوضح انه خلال الافتتاح سأله الحاضرين عن الاكتشافات الحديثة التي أعلنت عنها وزارة  الآثار خلال الفترة القليلة السابقة  وأنهم راغبين في السفر إلى مصر للاستمتاع بمشاهدة تلك  الاكتشافات التي وصفوها بالرائعة، كما أعربوا عن سعادتهم بما قامت به الوزارة من افتتاحات للعديد من المشروعات الأثرية وخاصة المتاحف وتطوير بعض المناطق والمواقع  الأثرية من بينها منطقة أهرامات الجيزة مما سيزيد من عدد الليالي السياحية لهم في القاهرة للذهاب لتلك المتاحف والمناطق والاستمتاع بمشاهدة الآثار الخاصة بها.

جدير بالذكر أن هذا المعرض سيستمر في قاعة رونالد ريجن الرئاسية حتى ١٢ ابريل ٢٠٢٠  و انه يضم ٢٩٣ قطعة أثرية كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكلون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وميناء أبي قير. ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول، هذا بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.

بدأت رحلة هذا المعرض عام ٢٠١٥، حيث تم عرضه في معهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان  (اوزيريس، اسرار مصر الغارقة) ثم انتقل إلى المتحف البريطاني بانجلترا حتى أنهى رحلته في مدن أوروبا في مدينة زيورخ بسويسرا، ثم بدأ رحلته بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري ثم مينابولس.