تأهب أمني بالسينمات الأمريكية بسبب «JOKER».. وتوقعات بإيرادات خيالية

JOKER
JOKER

استقبلت دور العرض السينمائي في مصر والعالم فيلم «JOKER»، والذي يُعد واحدًا من أهم أفلام 2019 من حيث الإثارة والجدل، والذي يقوم ببطولته خواكين فينكس.

 

وشهدت السينمات في أمريكا تأهبًا من قبل الشرطة، تزامنا مع عرض الفيلم "الجوكر"، وارتدت قوات الأمن خوذات وأسلحة أمام دور دور عرض فيلم "الجوكر" في مهرجان نيويورك السينمائي، حيث تم تفتيش حقائب الجمهور كما انتشر رجال شرطة بصحبتهم كلاب بوليسية.

 

يأتي ذلك بسبب التخوف من اندلاع العنف، بسبب ارتباط شخصية "الجوكر" بحادث إطلاق نار جماعي في إحدى دور العرض في أورورا بولاية كولورادو في عام 2012 أثناء عرض فيلم "صعود فارس الظلام" (ذا دارك نايت رايزز)، والذي أدى لمقتل 12 شخصا وإصابة 70 أخرين، وعبرت أسر بعض الضحايا عن قلقها بشأن الفيلم الجديد الذي لن يعرض في المجمع السينمائي في أورورا.

 

وفي أحداث "joker"، يتحول البطل "آرثر فليك" إلى "الجوكر" الخارج عن القانون، بعدما خرج عن مساره، وفقد السيطرة على نفسه، نتيجة تعرضه للعديد من الضغوطات في الحياة، ويصبح رسميا عميلا للفوضى.

 

وتسبب الفيلم في فرض حالة الطوارئ على السينمات العالمية، وحذرت كبرى سلاسل دور العرض السينمائية في الولايات، مثل "إيه إم سي" و"لاندمارك من أنه "لن يسمح للجمهور بدخول أية أقنعة أو وجوه ملونة أو أزياء إلى داخل دور عرضها السينمائي أثناء مشاهدة الفيلم".

 

وذكرت الشرطة في نيويورك ولوس انجليس وشيكاجو، في بيان نصلته وكالة "رويترز"، أنه ليس لديها علم بتهديدات معينة لكنها تنشر قوات إضافية أو تراقب عن كثب دور السينما التي تعرض الفيلم، ومن المرجح أن الفيلم سيحقق في الافتتاحية 155 مليون دولار أمريكي.

 

«JOKER».. بطولة كل خواكين فينيكس وجوش بايس وروبرت دي نيرو وبريت كولن وبريان تيري هنري وزازي بيتز وبرايان كالين وشيا ونجهام وفرانسيس كونروي، ومن إخراج المخرج العالمي الشهير تود فيليبس، وكتب السيناريو الخاص به كل من سكوت سيلفر وتود فيليبس، وشارك المخرج مارتن سكورسيزي في عملية الإنتاج.

 

ويعرض فيلم «JOKER»، الحاصل على الأسد الذهبي بالدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي، من يوم الخميس الماضي، في 39 دور عرض في مصر.

 

وكان الفيلم قد تعرض قبل طرحه لحملة هجوم في أمريكا واتهامات له بترويج العنف ونشر الفوضى، فيما حذر النقاد من عواقب الفيلم على المشاهدين، حيث إن موضوعه يميل إلى تمجيد الجريمة، وهو ما يعيد إلى الأذهان مذبحة أورورا التي قام خلالها أحد المشاهدين بإطلاق النار على الجمهور داخل أحد صالات السينما خلال افتتاح فيلم "The Dark Knight Rises" مدعيا أنه "الجوكر".

 

رد مخرج فيلم "joker" تود فيليبس، على الانتقادات الموجهة للفيلم بشأن ترويجه للعنف ونشر الفوضى، في تصريحات نقلها موقع "ذا راب" السينمائي الأمريكي: "أنا مندهش.. أليس هذا أمر جيد أن يتم إجراء هذه المناقشات حول الفيلم؟ أليس من الجيد أن تجرى هذه النقاشات حول هذه الأفلام، وعن العنف؟ لماذا يتم النظر لمثل هذه الأمور بأنه أمر سيء إذا أدى الفيلم إلى وجود حوارات ونقاشات حوله؟".

 

وأكد تود فيليبس أنه إنه لم يتعمد على الإطلاق من خلال فيلمه "joker" دفع الناس للعنف، مشيرا إلى أن فكرة الفيلم كانت منذ البداية، والتي شاركها مع بطل الفيلم، واكين فينيكس، هي جعل "الجوكر" فيلما حقيقيا بنكهة المجلات الهزلية (الكوميكس).

 

وردت الشركة المنتجة للفيلم، في بيان لها، على الاتهامات التي تلاحق الفيلم: "لا نؤيد العنف من أي نوع.. يمثل العنف المسلح في مجتمعنا الأمريكي فهي قضية بالغة الأهمية، ونحن نقدم تعاطفنا العميق مع جميع الضحايا والأسر التي تأثرت بهذه المآسي، وشركتنا لها تاريخ طويل نع التبرع لضحايا العنف، بما في ذلك حادث أورورا عام 2012، وفي الأسابيع الأخيرة، انضمت شركتنا الأم إلى رجال الأعمال الآخرين من أجل دعوة صناع السياسة إلى سن تشريعات ثنائية الحزبية للتصدي لهذا الوباء".