«الفرعون ألهمني لأصبح مسلمًا».. قصة شاب إنجليزي اعتنق الإسلام بسبب محمد صلاح

بن بيرد
بن بيرد

«كيف ساعدني محمد صلاح على اعتناق الإسلام.. لم أقف عند هذا الحد فقد انتقلت من كره الإسلام إلى أن أصبحت واحدًا منهم، كل ذلك كان وراءه شخص واحد فقط، إن كان هنا بطلاً للقصة فبالتأكيد هو موصلاح.. ما ينقصني فقط هو أن التقي بمحمد صلاح، لمجرد مصافحته أو أقول له شكرًا، لأنه ألهمني، اعتنقت الإسلام بعد أن أظهر لي أنه يمكنك أن تكون مسلمًا وتمارس حياتك بشكل طبيعي، إنه لاعب رائع ويحظى بالاحترام من قبل مجتمع كرة القدم».

 

ما سبق مقال  نشرته صحيفة «جارديان» الإنجليزية، لقصة تأثر الشاب الإنجليزي «بن بيرد» بمحمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، الذي لم يعجبه فقط طريقة لعب «الفرعون المصري» بل أنجذب بشكل كبير إلى شخصيته، ومظهره، وطريقه احتفاله، وأخلاقة، كما سيحكي لاحقًا.

 

البداية دائما مع لعبة كرة القدم، حيث يقول «بيرد»: «أنا حامل تذكرة موسمية لنادي نوتينجهام فورست، عادة ما كانت حياتي منحضرة بين الحانات والمراهنات قبل المباريات ثم العودة إلى نفس الحياة مرة أخرى عقب اللقاء، وتدرك أنك خسرت الكثير من المال، يكون الأمر صعبًا عندما تعودت على مثل هذه الثقافة وهي جزء من كرة القدم لكثير من الناس».

 

دائما ما أنظر إلى المسلمين وأشبههم بـ"الفيل في الغرفة"، يقول «بين بيرد» آرائي حول الإسلام كانت تتمثل في أن الدين والثقافة والشعب كانوا متخلفين؛ أشعر بالحرج أن يكون هذا رأيي في المسلمين، قبل أن أشاهد محمد صلاح.

 

وتابع :"كنت في المرحلة السادسة، كنت بحاجة إلى شخص يلومني على مصائبي التي أفعلها، لم أجد إلا صفحات وسائل الإعلام اليمينية عن طريق إرسال قطع دعائية طويلة لهذا أصبحت عدوًا للإسلام، ورغم أن لديّ هذه الأفكار الرهيبة عن المسلمين إلا أنني لن أقولها أبدًا، في هذه المرحلة لم أكن أعرف أي مسلم قبل أن تغير دراستي في دراسات الشرق الأوسط بجامعة «ليدز» كل شيء.

 

هنا بدأت القصة من جامعة «ليدز» بعد اقتراح  معلمي أن أقدم أطروحه عن أغنية جماهير ليفربول لمحمد صلاح حيث قال لي: "ماذا عن أغنية محمد صلاح؟" كنت على دراية بها واعتقدت أنها فكرة رائعة، ترددت في ذهني "محمد صلاح هدية من الله.. جاء من مصر إلى ليفربول.. هو دائمًا يسجل الأهداف حتى أصبحت عادة".

«هبة من الله» وصلت أخيرًا إلى السؤال: هل استطاع محمد صلاح إيجاد وسيلة محادثة تحارب الإسلاموبيا في الأوساط السياسية، بعد كل هدف لمحمد صلاح مع ليفربول، اشتهر صلاح بالسجود استطاع أن يظهر رمزًا إسلاميًا للعالم، كم من الناس يشاهدون الدوري الإنجليزي الممتاز كل أسبوع؟ الملايين على مستوى العالم".

كما استمعت إلى أغنية جماهير ليفربول لمحمد صلاح .. "سيكونون مسلمين في حال تسجيله المزيد من الأهداف، وهذا مع حدث معي حرفيًا أصبحت مسلمًا.

كان محمد صلاح أول مسلم أتابع الطريقة التي يعيش بها حياته، وكيف يتحدث إلى الناس، في وقت سابق، قام بالتقاط صورة مع أحد مشجعي ليفربول الذي أصيب بكسر في الأنف وهة ما أثار إعجابي، حين فاز بدوري الأبطال قلت لصديقي إنه انتصار للإسلام.

«السعوديون ليسوا أشرارًا» .. هذا ما اكتشفته بعد أن منحتني الجامعة الفرصة للقاء الكثير من الطلاب المملكة العربية السعودية، كان كل ظني أنهم أشرار يحملون السيوف لكنهم أجمل الناس الذين قابلتهم، المفاهيم التي كانت لدي حول الدول العربية قد تم حلها بالكامل، بفضل شخص واحد فقط.

يقول «بن بيرد»: في الجامعة قابلت الطلاب المصريين وعندما اكتشفوا أن بحثي كان عن "محمد صلاح، هدية من الله"، تحدثوا معي لساعات حول مدى روعته وما الذي فعله من أجلهم لإسعادهم، وأخبرني أحد المصريين الذين تحدثت إليهم أن صلاح يشمل ما هو المسلم، يتبع الإسلام بشكل صحيح، كان يعتقد أن صلاح يجعل الناس يحبون المسلمين مرة أخرى".

وعن تعاليم الدين الإسلامي قال «بن بيرد» :" أنا جديد على المجتمع الإسلامي وما زلت أتعلم، إنه من الصعب تغيير نمط الحياة، لكن ما فعلته أن وجهت صفعة قوية لـ«بن» قبل الإسلام، قلت لنفسي «كيف تجرؤ على التفكير في هذا الأمر عن أناس متنوعين للغاية؟».