أبرزها الفراولة والموالح.. محاصيل شتوية تصدرها مصر لدول العالم

تعرف على  أبرز المحاصيل الشتوية التي يتم تصديرها للخارج
تعرف على  أبرز المحاصيل الشتوية التي يتم تصديرها للخارج

تشهد الصادرات الزراعية  طفرة حقيقية منذ مطلع عام 2019 وحتى الآن، حيث تواصل ارتفاعها مع بدء موسم المحاصيل الشتوية، وبلغت مؤخرا ما يقرب 4.8 مليون طن وذلك بفضل المنظومة الجديدة ومواصلة فتح الأسواق الجديدة حول العالم.

 

ونرصد في هذا التقرير أهم المحاصيل الشتوية التي يتم تصديرها للخارج مع بدء الاستعداد للموسم الشتوي الجديد.

 

المحاصيل الشتوية

هناك العديد من المحاصيل الشتوية التي يتم تصديرها للخارج خلال الموسم الشتوي ومنها البصل والثوم والبطاطس والفاصوليا الخضراء واللوبيا الخضراء والموالح كالبرتقال واليوسفي بالإضافة إلى الفراولة والرومان.

 

حيث يتم زراعة الفاصوليا في شهري سبتمبر وأكتوبر، والبصل يزرع في شهري 12 إلى أخر شهر 2 وتزرع على خطوط بالشتل، أما الثوم يزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر وتزرع على خطوط بالفصوص، بينما تزراع الفراولة وهى أحد المحاصيل الشتوية التصديرية الهامة في شهرى سبتمبر وأكتوبر وتزرع على خطوط بالشتل.

 

حجم الصادرات الزراعية

وكشفت وزارة الزراعة في آخر تقرير عن الصادرات الزراعية المصرية أن حجم الصادرات بلغت 4 مليون و708 ألف و916 طن من المنتجات الزراعية بزيادة 533 ألف و830 طن عن نفس المدة من العام الماضي.

وتضمنت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة كلا من الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.

 

وأوضح أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و751 ألف و550 طن ، بالإضافة إلي تصدير 699 ألف و170 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 419 ألف و377 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 109 ألف و587 طن، في حين احتلت الفراولة المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 24 ألف و691 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الثوم على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 25 ألف و711 طن.

 

واحتلت صادرات الفاصوليا على المركز السابع بإجمالي 12 ألف و557 طن، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 9017 طن، بينما حصل الرمان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 8978 طن، بينما حصل الفلفل والخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 7021 طن للخيار و5500 طن للفلفل.

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا