حكايات| سر تحدث «الببغاء».. قاموس من 1700 كلمة

 تتحدث كالأطفال.. سر تقليد «الببغاء» للأصوات
تتحدث كالأطفال.. سر تقليد «الببغاء» للأصوات

اشتهرت بألوانها الجذابة المتداخلة، تسحر عيونك وتطيل النظر إليها، تتأمل جمالها الآخاذ، وإذا سمعتها تجدها تتحدث بأصواتها المميزة، وتقوم بتقلد البشر وأحاديثهم وتستطيع نطق 1700 كلمة؛ هؤلاء هم «الببغاوات»!

كل المميزات السابقة رأى فيها مجاهد صلاح، مربي وتاجر ببغاوات، هواية ومهنة، وفي هذا الطائر الذكري خير أنيس وصديق، الذي بدأت رحلته معه عندما تلقى هدية عبارة عن ببغاء أسترالي.

يقول مجاهد صلاح، إن رحلته بدأت مع هذا العالم حينما أهدى له ببغاء من فصيلة «الأسترالي»، وبدأ بعصفورين ثم بدأ يعشق هذا العالم ويتعلمه ويكتسب فيه الخبرة، إذ قام بتربية العديد من الأنواع وخاصة «الأفريكان جراي»، الذي يتميز بالذكاء الحاد والقدرة على التعلم والتحدث بسهولة.

ويضيف أن هناك أنواع من الببغاء تتغذى على الفاكهة والزهور والمكسرات والبذور، وهي «الزنجباري والمكاو الأفريكان جراي»، كما يحتاج بعض الزيوت وأهم شيء لديها البروتين.

يتابع «مجاهد» حديثه، قائلا: «يحتاج المكاو والزنجباري لمساحة كبيرة، أما أنواعه الصغيرة مثل الأسترالي تتغذى على بذور الدنيبة ولا تحتاج إلى قفص كبير».

أما الأنواع القادرة على التحدث؛ فيشير مربي الببغاوات، إلى أن الببغاوات الكبيرة الـ«مكاو والزنجباري والأمريكان جراي بأنها كالطفل الذي يبلغ 5 سنوات، والتي تتميز بقدرتها الكبيرة على التحدث». 

وينصح «مجاهد»، بشراء الببغاوات "المفرخة" لدى متخصصين، وليس الببغاء البري الذي يتم اصطياده بطريقة وحشية، فهو يمكن أن يسبب أزمات داخل المنزل، وأيضا يتعرض هو للأذى من مالكه.

ويكشف لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الببغاوات بشكل خاص تجيد تقليد الكلمات والأصوات البشرية وأفضل أنواع الببغاء المتحدث هى الببغاء الدرة الهندي والأمريكي، والذي يتميز بالذكاء والقدرة على التحدث 1700 كلمة، وله قدرة على التفكير تجعلك في ذهول من قوة ذكائه». 

أما بالنسبة للأطعمة التي يمكن أن يتناولها الببغاء، فيوضح أن الفواكه والسوداني والمكسرات،  ويجب الاهتمام بنظافة القفص والطعام وإجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري.
 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا