صور| يسرا وهالة صدقي وإيهاب توفيق في حفل تدشين عودة «أوبرا عايدة»

حفل تدشين عودة «أوبرا عايدة»
حفل تدشين عودة «أوبرا عايدة»

أقيم، مساء اليوم بأحد فنادق القاهرة، مؤتمر تدشين أوبرا «عايدة» إلى موطنها الأصلى يومي ٢٦ و٢٨ أكتوبر المقبل بعد غياب دام عقدين من الزمان، لتطل علينا من جديد من داخل معبد الملكة حتشبسوت بالوادي الغربي من النيل بمحافظة الأقصر، وسط أكثر من ٤ آلاف مشاهد من مختلف دول العالم.

حضر الحفل الفنانة يسرا والفنانة إلهام شاهين والمخرجة إيناس الدغيدي والفنان ايهاب توفيق والفنان محمود قابيل والفنانة هالة صدقي والإعلامي خيري رمضان والفنان رامي وحيد والمخرج حسام الحسيني والإعلامية بوسي شلبي.

وتحدث ياسر مصطفى رئيس الجهة المنظمة لأوبرا عايدة عن العودة، قائلا: إنها بداية لمشروع تنموي كامل يعطي الأمل للمصريين، وأن العرض سيقدم باقة من الفنانيين العالميين، حيث يصل عدد الأوركسترا إلى ١٠٠ موسيقار أكاديمى ضمن الكورال الوطنى الأوكرانى «دومكا» أحد أفضل الفرق الموسيقية السيمفونية في أوروبا الشرقية وتقود الحفل المايسترو الأوكرانية «أوكسانا لينيف» أول إمرأة ترأس أوبرا جراز فى النمسا، ويشارك أيضا ٨٠ مطرب و٦ مطربين رئيسين و٤٠ راقص.

وتابع: "تضم المجاميع ١٢٠ شخص، وتؤدى الكورية «ساى كيونغ ريم» دور «عايدة»، وتشتهر باسم «المغامر العظيم فى السوبرانو الحديث» ويطلق عليها فى الأوساط العالمية «صوت للموت من أجله» ودرست الغناء فى معهد «جوزيبى فيردى» فى ميلانو، وفى أكاديمية «تيترو» وكانت واحدة من ٦ مغنيات لعبن دور عايدة فى ساحة «دى فيرونا» بإيطاليا، وقد قامت بأداء دور «عايدة» فى «أرينا دى فيرونا» و«سيول» و«فورت» و«ميونيخ» و«طوكيو»، ويقدم دور قائد الجيش المصرى «راداميس» البلجيكى «مايكل سباداكسيني»، كل ذلك يأتى وسط أجواء إحترافية تصنعها رؤية المخرج المسرحى الألمانى «مايكل شتورم» ذو اللمسة الخاصة فى استخدام عناصر الجذب والإبهار".

وأوضح ياسر مصطفى أنه يوجد تعاون مع دار الأوبرا المصرية برئاسة مجدي صابر ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، عن طريق الاستعانة بفرقة الباليه ستمثل دار الأوبرا المصرية في أوبرا عايدة بالأقصر.

وبعد ذلك تم تدشين سفراء أوبرا عايدة، وأعربت الفنانة نهال عمبر سفيرة أوبرا عايدة سعادتها بانضمام الفنان ايهاب توفيق والفنان محمود قابيل، معلنة عن انضمام عدد آخر من نجوم الفن خلال المرحلة المقبلة.

ويأتى الحدث فى إطار الاحتفال بمرور ١٥٠ عام على ميلاد «عايدة»، التى كتبها عالم الآثار الفرنسي «أوجيست مارييت» بعد اكتشافه مخطوطات فرعونية في صعيد مصر كل واحدة منها تضم ٤ صفحات تشمل مناظر ولوحات راقصة وأغان موسيقية مقسمة على ٥ فصول استلهم «مارييت» منها أوبرا «عايدة» وكتب نصها الغنائي «الليبرتو» جيسلا نزونى، وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالى فيردى في عام ١٨٧٠ من أجل تأليفها بطلب من الخديو إسماعيل.