صور| محرز والسفير الأمريكي يفتتحان مركز التميز للتدريب بالعباسية

الزراعة و سفير أمريكا بالقاهرة يفتتحان مركز التميز للتدريب بالعباسية
الزراعة و سفير أمريكا بالقاهرة يفتتحان مركز التميز للتدريب بالعباسية

افتتحت د.مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة، مركز التميز للتدريب بالعباسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقي وذلك في المركز الدولي للأسماك بالعباسية وذلك في حضور رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس مجلس الصويا الأمريكي والمدير الإقليمي للمركز الدولي للأسماك بمصر ونيجريا .

وتم اختيار مصر لأنها من أهم الأسواق في استخدام فول الصويا في استخراج زيت الطعام وصناعة الأعلاف حيث أن فول الصويا يعتبر مكونا رئيسيا في صناعة الأعلاف للدواجن والأسماك والمواشي الحلابة.

وبدأ هذا المركز في مهامة وذلك بالتدريب النظري والعملي باستخدام الطرق الحديثة لزيادة الإنتاج السمكي مع التحقق من سلامة المنتجات في قطاع الاستزراع السمكي وكذلك قطاع الدواجن حيث تم تنظيم أول برنامج تدريبي في هذا المركز لـ 30 مشاركًا في مجال الاستزراع السمكي ويحضر هذا التدريب وفود مشاركة من الأردن - العراق - السعودية - المغرب - الجزائر.

ويقوم المركز بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن - وزارة الزراعة وجامعة القاهرة بتنظيم دورات تدريبية للأطباء البيطريين والعاملين في مجال الإنتاج الداجني في المزارع للتعرف علي إدارة المزارع والتدريب العملي على تربية الدواجن ونوعية الأعلاف المستخدمة في كل قطاع وإجراءات الأمن الحيوي .

وألقت محرز، الكلمة الافتتاحية حيث نقلت في البداية تحيات د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأرضي وتمنياته بالنجاح والتوفيق، موضحة أن مصر تنتج ١٨٠ مليون طن أسماك منهم ١٥٠ مليون طن من الاستزراع السمكي وقد وضعت الدولة خطة طموحة لزيادة الإنتاج السمكي وذلك من خلال تحويل مزارع النظام التقليدي إلي النظام المكثف وشبة مكثف وكذالك الاستزراع التكاملي في الصحراء في مناطق الاستصلاح وذلك استخدام مياه الآبار وتدوير المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه وذلك للاستزراع السمكي ثم استخدام المياه في ري النباتات وكذلك الأقفاص السمكية في البحار مع التوسع في استزراع القشريات خاصة الجمبري الفانمي ورفع كفاءة وتطوير المواقع الإنتاجية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لزيادة الإنتاجية.

وذكرت محرز، أن مصر تنتج 1.6مليون طن لحوم دواجن و13مليار بيضة وتعتمد خطة مصر التي تم وضعها علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة إنتاج الدواجن والبيض ومنها دعم المربي الصغير لرفع قدرات المزارع والتحول إلي النظام المغلق وكذالك فتح فرص الاستثمار في هذا القطاع وقد قامت الدولة بالانتهاء من 8 مشروعات استثمارية داجنة قدمت فيهم الدولة الأراضي اللازمة لهذه المشروعات بحق انتفاع بسيط ولمدة ثلاثون سنة وطبقا لدراسات الجدوى والتي تؤدى إلى إنتاج أكثر من 300 مليون طائر وكذالك مليار بيضة وتوفر الآن الحكومة فرص أخري للاستثمار بخريطة استثمارية واضحة بالمواقع المحددة جاهزة بالمرفقات والتراخيص تسهيلا علي المستثمرين .

ورحبت محرز، بإنشاء مركز التميز بمصر والذي يقوم بتدريب العاملين المصريين في قطاع الأسماك والدواجن والبيض وإنتاج الألبان وكذلك زيادة فرص العمل الملائم لهم في مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني.

وقامت محرز، وسفير الولايات المتحدة، والمشاركين في جولة داخل معامل والمزارع البحثي للتعرف علي النشاط البحثي داخل المركز الدولي للأسماك واستمعوا إلى شرح من الباحثين بالمركز.