شاهد| تقرير يرصد بداية تنظيم القاعدة في اليمن من النشأة وحتى بداية الانهيار

صورة من  مقطع الفيديو
صورة من مقطع الفيديو

عرضت قناة "مداد نيوز" السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان «القاعدة في اليمن .. من النشأة وحتى بدايات الانهيار»، ويرصد فيه تاريخ دولة اليمن مع تنظيم القاعدة من النشأة وحتى بداية الانهيار.

وأوضح « التقرير» أن البداية كانت مع عودة الجهاديين من أفغانستان في التسعينيات، ليشهد اليمن تأسيس أول جماعة جهادية منظمة عام 1997 حتى قبل إعلان أسامة بن لادن تأسيسه تنظيم القاعدة، وقد عرف التنظيم الجهادي اليمني جيش عدن – أبين الإسلامي.

وتابع « التقرير»: «كان التنظيم الجهادي اليمني بقيادة أبوحسن المحضار الذي أعلن فيما بعد اعترافه بقيادة القاعدة، وبدأ في تنفيذ هجمات ضد فنادق، ومواقع سياحية، واختطاف سائحين، انتهت بمقتل أبوحسن المحضار، وتولى خالد عبدالنبي قيادة التنظيم، وبدأ حوارا فكريا بين الحكومة اليمنية والقاعدة خففت من وتيرة الهجمات الإرهابية».

وأشار «التقرير» إلى أنه مع انطلاق الثورة الشبابية السلمية في 2011، والإطاحة بالرئيس اليمني على عبدالله صالح، استغل تنظيم القاعدة ضعف الدولة وتراخيها، فأسس التنظيم إمارته في زنجبار بمحافظة أبين الجنوبية، وغمارة عزان بشبوة، وحضور في حضر موت والبيضاء، ثم نشط مرة أخرى مستغلا انقلاب الحوثي، وقوات موالية لعلي عبدالله صالح، وسيطرتهم على العاصمة صنعاء في 2014.

وقد شكل عام 2015 بداية الحرب الحقيقية ضد القاعدة في اليمن بدخول التحالف العربي ودولة الإمارات إلى الساحة اليمنية جنبا إلى جنب مع طرد الحوثي وميليشياته خسرت القاعدة مناطق سيطرتها في أبين وحضر موت مع ضربات التحالف العربي المتتالية، وبدعم من القوات المسلحة الإماراتية، وتشكلت المقاومة الشعبية والحزام الأمني ونشطت لدحر تنظيم القاعدة في عدن ولحج وأبين.