رئيس لجنة المخابرات بالكونجرس: اتصال ترامب بأوكرانيا يستوجب مساءلته

ترامب
ترامب

 قال آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بالكونجرس الأمريكي اليوم الأحد إن التحقيق إذا أظهر أن الرئيس دونالد ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق بشأن جو بايدن النائب السابق للرئيس الأمريكي فستكون مساءلة ترامب هي الخيار الوحيد المطروح.

 

وكان شيف في السابق قد أحجم عن الدعوة لمساءلة ترامب لكن تصريحاته لبرنامج "ستيت أوف ذا يونيون" على شبكة "سي.إن.إن" أشارت إلى تغير موقفه.

 

وقال شيف "إذا كان الرئيس يحجب المساعدات العسكرية في نفس الوقت الذي يضغط فيه على زعيم أجنبي للقيام بشيء غير مشروع لتلويث منافسه أثناء حملة انتخابية فإن ذلك قد يكون العلاج الوحيد الذي يعادل الشر الذي يمثله هذا الفعل".

 

وكان شيف قال لشبكة (سي.إن.إن) يوم 25 يوليو تموز إن السبيل الوحيد لأن يترك ترامب السلطة هو أن يخسر الانتخابات في حين شجع الديمقراطيين على ضمان إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في انتخابات 2020.

 

وكان مرشحون ديمقراطيون للرئاسة، مثل إليزابيث وارين وعضو الكونجرس عن نيويورك ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، قد طالبوا القيادة الديمقراطية بالبدء على الفور في مساءلة الرئيس.

 

وتتعلق هذه المعركة المتصاعدة في واشنطن باتصال هاتفي أجراه ترامب مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتردد أن ترامب خلال الاتصال ضغط على زيلينسكي للتحقيق في مزاعم لا أساس لها عن بايدن.

 

وقال ترامب للصحفيين اليوم الأحد، إنه أجرى اتصالا رائعا مع زيلينسكي وإنه لا توجد مشكلة في أن يدلي محاميه الخاص رودولف جولياني بشهادته أمام الكونجرس، وأضاف "لا أسعى لإيذاء بايدن، لكنه قام بعمل غير شريف بالمرة".

 

ودعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد، إلى ضرورة التحقيق مع بايدن المنافس الديمقراطي للرئيس دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق إذا اثبتت الأدلة أنه تدخل على نحو غير ملائم لحماية ابنه من تحقيق في أوكرانيا.

 

وقال بومبيو لشبكة "أيه.بي.سي": "أعتقد أن بايدن لو تصرف على نحو غير ملائم، إذا كان يحمي ابنه وتدخل لدى القيادة الأوكرانية بطريقة فاسدة، أعتقد أننا بحاجة لمعرفة حقيقة ما حدث".

 

وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي كريس ميرفي لبرنامج "ميت ذا برس" على شبكة "إن.بي.سي" إن الكونجرس يحتاج لسماع شهادة من كشف عن المكالمة. وأضاف أن المزاعم إذا كانت تستحق فيجب مساءلة الرئيس.

 

وإجراءات المساءلة في الكونجرس يمكن أن تقود إلى عزل الرئيس، لكن الديمقراطيين سيحتاجون إلى دعم من الجمهوريين الذي يسيطرون على مجلس الشيوخ.