«نقيب الفلاحين»: منظومة الكارت الذكي تمنع التلاعب بالأسمدة المدعمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن تطبيق منظومة الكارت الذكي، هي أهم الخطوات للتحول نحو الزراعة الرقمية، لافتا أن منع التلاعب بالأسمدة المدعمة هي أفضل مزايا هذه المنظومة.

وأوضح عبد الرحمن، أن المنظومة الجديدة ستعمل على تقليل جهد ووقت المزارعين في الحصول على مستحقاتهم، إلى جانب أن هذه المنظومة ستقضي تماما على الفساد الدفتري والورقي وتعمل على إيصال الدعم إلى مستحقيه من المزارعين فعليا.

واضاف عبد الرحمن، أن هذه المنظومة ستوفر قاعدة بيانات مدققه لكافة الحيازات الزراعية مما يسهل على الجهات المعنية الرقابة اللازمة واتخاذ القرار السليم، مشيرا إلى أن التوجه للزراعة الرقمية أحد أهم انجازات الزراعة بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تستهدف المنظومة 5 مليون و700 ألف حائز .

وتابع عبد الرحمن، أنه تم بالفعل طباعة 2.5مليون بطاقه ذكية، فيما تم تسليم 340 الف بطاقه ذكية في المرحله الأولى بمحافظتي بورسعيد والغربية من إجمالي حيازات المحافظتين حيث يوجد 4146 حيازه بمحافظةبورسعيد، و512.266حيازه بمحافظة الغربية، لافتا أن الانتهاء من استخدام الحيازات الزراعية الورقية بمحافظتي المرحله الأولى سيكون نهاية شهر أكتوبر القادم، فيما تبدأ المرحلة الثانية بـ4 محافظات هي البحيرة والشرقية وأسيوط وسوهاج.

وأوضح عبدالرحمن، أن هذه المنظومه سوف تساهم مستقبلا في تسهيل حصول المزراع على مستحقاته من تأمين صحي ومعاش والمستلزمات الزراعية المدعمة سواء كانت تقاوي أو ووقود أو الالات زراعية وتسهل عليه أيضا أخذ القروض والسلف الزراعية وتسهل عملية سداد الاقساط، مشيرا إلى أن عملية استخراج الكارت الذكي سهلة وبسيطة حيث تتلخلص في توجه المزراع إلى الجمعية الزراعية التابع لها ببطاقته الشخصية والأوراق الداله لحيازته للأرض وملئ الاستماره الخاصة بالحيازة الالكترونية مع دفع الرسوم تكلفة استخراج الكارت الذكي والتي لا تزيد عن 50جنيه.