استشاري الطب النفسي يكشف كيفية السيطرة على مرض الزهايمر

الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز

في اليوم العالمي للتوعية بمرض الزهايمر والذي يأتي  يوم 21 سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى نشر وزيادة التوعية بالمرض، وكيفية التعامل مع مرضى الزهايمر الذين يزداد عددهم عام بعد عام، خاصة أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك مصابا بالزهايمر كل ثلاث ثوانٍ.

وقال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، في لقاء له مع قناة الغد، إن مسببات مرض الزهايمر إما أن تكون وراثية، أو بسبب ارتفاع نسبة البروتين في الدم، أو تعرض الإنسان لإصابات عضوية بالمخ، لافتًا إلى أن الزهايمر يصيب كل الفئات العمرية دون استثناء بما فيهم الشباب.

وأضاف فرويز، أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر تتزايد مع التقدم في العمر، حيث يصل معدل إصابة المسنين فوق سن 85 إلى نسبة 30%، موضحًا أن أعراض مرض الزهايمر تبدأ بالنسيان المتكرر للأشخاص والأحداث والأماكن، ثم ينتقل الأمر إلى الاضطرابات السلوكية المعيبة كالشك في تصرفات الأخرين، وظاهرة التبول والتبرز اللا إراديين.

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أنه يمكن السيطرة على مرض الزهايمر إذا بدأ العلاج في مراحل المرض الأولى، محذراً من أن الضغوط النفسية تتسبب في ضعف التركيز.

وأكد الدكتور فرويز، أن هناك بعض الرياضات والعادات التي تقلل من حدة مرض الزهايمر مثل رياضة السودوكو، وممارسة الكلمات المتقاطعة، وتدوين الملاحظات بشكل متكرر.