تحية علم ومهرجان دراجات وسيلفي.. 6 مشاهد تلخص «أول يوم دراسة» بالجامعات

تحية علم ومهرجان دراجات وسيلفي.. 6 مشاهد تلخص «أول يوم دراسة» بالجامعات
تحية علم ومهرجان دراجات وسيلفي.. 6 مشاهد تلخص «أول يوم دراسة» بالجامعات

انطلاق الدراسة في 52 جامعة حكومية وخاصة و162 معهدا عاليًا

- رئيس جامعة القاهرة يستقبل الطلاب الجدد والقدامى

-طلاب جامعة عين شمس يستقلون الدرجات بأول أيام العام الدراسي

- وزير التعليم العالي يستقبل الطلاب في جامعة عين شمس

-رئيس جامعة عين شمس: وزير التعليم العالي اجتمع بعمداء الكليات

-ورئيس جامعة الأزهر يطمئن على سير العملية الدراسية مع بدء العام الجامعي الجديد

 

«تحية علم ومهرجانات وسيلفي».. انطلقت اليوم السبت 21 سبتمبر، فعاليات العام الدراسي الجامعي الجديد في 52 جامعة حكومية وخاصة و162 معهدا عاليًا، ويصل عدد الطلاب المقيدين بها مليونين ونصف المليون من الطلاب.


ورصدت «بوابة أخبار اليوم» عدد من المشاهد التي لخصت أول يوم دراسة بجامعات القاهرة الكبرى.

جامعة القاهرة.. «تحية علم وسيلفي»
البداية من جامعة القاهرة، حيث بدأت في استقبال العام الدراسي الجديد والطلاب بتحية العلم والسلام الجمهوري، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والنواب والطلاب.


وقال «الخشت»: إن الجامعة أطلقت على العام الدراسي الجديد «عام عقل الجامعة»، موضحًا أن الجامعة تستهدف هذا العام أن يكون تفكير الطلاب وفقًا للطرق العالمية، وأن تتلاءم طرق التفكير لدى الطلاب مع أخلاق وطرق تحقيق التقدم.


وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق عدة مبادرات تزامنًا مع بداية العام الدراسي منها مبادرة «الفن في الشارع»، ومبادرة "خذ كتاب وضع كتاب"، ومبادرة لإطلاق العديد من "نماذج المحاكاة" لرفع مهارات الطلاب السياسية والمجتمعية.


واستقبل رئيس جامعة القاهرة، الطلاب الجدد والقدامى في أول يوم في بدء العام الدراسي الجديد، والتقط «السلفي» مع الطلاب، بالإضافة لمشاركته في العديد من الأنشطة الطلابية وتفقد الجامعة.


ونظمت جامعة القاهرة، اليوم، برنامجًا حافلًا بالأنشطة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الدراسي الجديد 2019 / 2020، حيث يقام معرض دائم للأنشطة الطلابية التي تقدمها إدارات رعاية الشباب، منها النشاط الرياضي والثقافي والفني والاجتماعي والجوالة والأسر الطلابية.

 

عين شمس.. «ماراثون دراجات»
فيما نظم طلاب جامعة عين شمس، ماراثون الدراجات وذلك احتفالات باليوم الأول من العام الدراسي الجديد .


ونظمت جامعة عين شمس في أول أيام العام الدراسي احتفالاً ببدء العام الجامعي الجديد ينظم قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس مهرجان لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي الجامعي الجديد ٢٠٢٠/٢٠١٩ .


ويأتي ذلك تحت رعاية د محمود المتيني رئيس الجامعة وبرئاسة وإشراف ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ويستمر المهرجان في الفترة من ٢١ من سبتمبر وحتى ٨ من أكتوبر تحت شعار «قادرين نعملها»، وذلك انطلاقًا من التطوير والإنجاز الذي شهده قطاع التعليم والطلاب خلال الفترة الماضية وخاصة قطاع المدن الجامعية "طلبة وطالبات" من تطوير وتجديد لغرف الإقامة وقاعات الاستذكار و الملاعب والمطعم و نظم التغذية وكذلك توفير خدمات طبية متميزة.

كورال الجامعة.. إنشاد وغناء 
ويتضمن حفل الافتتاح العديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية والفنية من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية وماراثون دراجات وحفل غنائي لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الألعاب مثل تنس الطاولة، كرة السرعة، مصارعة الذراعين، العدو وشد الحبل.


ويقام على مدار الثلاثة أيام الأولى للمهرجان معارض لأنشطة إتحاد طلاب الجامعة يتضمن معرض للتعريف بأسرة من أجل مصر المركزية و أنشطة الاتحاد ونماذج المحاكاة و معرض لصندوق مكافحة الإدمان و معرض فنون تشكيلية و صناعات يدوية و بعض اختراعات الطلاب.
كما شهد المهرجان عددا من العروض المسرحية المميزة لطلاب الجامعة وعددا من الندوات التثقيفية.


من جانبه، نظم قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، مهرجان لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٠/٢٠١٩، مع أول أيام العام الدراسي الجديد.

 

جولة وزير التعليم العالي
واستقبل د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطلاب بأول يوم بالعام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس، وتجول في جامعة عين شمس قبل أن يتوجه إلى جماعة القاهرة.


من جانبه، قال أكد د.محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عقد اجتماعا مع عمداء الجامعة وذلك استعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد.


وأضاف المتيني في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاجتماع ناقش التزام أعضاء هيئة التدريس بالعام الدراسي الجديد، ومناقشة كل ما هو جديد سيتم تقديمه خلال هذا العام.


وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن يتم عقد العديد من الندوات الثقافية داخل الجامعة، والأنشطة الرياضية  خلال هذا العام.

جامعة الأزهر.. أنشطة طلابية
أما المشهد في جامعة الأزهر، فأكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تبذل جهودا كبيرة من أجل راحة الطلاب والعمل على توفير كل ما يحتاجون إليه لتذليل أي عقبات تحول دون تفوقهم، مؤكدا أنه سيقوم بدراسة مشكلة طلاب الفرقة الثانية من الحاصلين على جيد جدا ولم يتم تسكينهم بالمدينة الجامعية للعمل على حلها في أسرع وقت.


جاء ذلك - خلال تفقده اليوم السبت - عددا من الكليات للاطمئنان على سير العملية الدراسية مع بدء العام الجامعي الجديد 2019، 2020 ، مقدما للطلاب الجدد الهدايا بهذه المناسبة.


وأكد أنه تم إعداد برنامج متكامل لضمان التواصل بشكل مستمر مع الطلاب والاطمئنان على مدى انتظام الدراسة، وعقد منتديات للحوار معهم تضمن حرية النقاش ونشر الوعي بوسطية الإسلام والتسامح والسلام.


وحث المحرصاوي الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي والتي ستقام بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات والهيئات العلمية بما يسهم في اكتشاف المواهب ورعايتها وتنميتها للإسهام بفاعلية في خدمة الوطن ، مؤكدا أن التعليم الجامعي يسهم في بناء شخصية الشباب وتحقيق الثراء الفكري لهم حتى لا يقع فريسة سهلة لمن يريدون العبث بعقولهم لتحقيق أجندات خاصة.

 


وكان رئيس جامعة الأزهر قد عاد إلى القاهرة عقب زيارة لأسبانيا استغرقت عشرة أيام للمشاركة في ملتقى السلام العالمي.