أخر الأخبار

اليوم الوطني الـ89| سعوديات في سماء المملكة «مساعدات طيران ومضيفات»

اليوم الوطني الـ89| سعوديات في سماء المملكة «مساعدات طيران ومضيفات»
اليوم الوطني الـ89| سعوديات في سماء المملكة «مساعدات طيران ومضيفات»

اقتحمت المرأة السعودية مؤخراً «مجال الطيران السعودي» بمختلف التخصصات في خدمة الركاب، والمراقبة الجوية، والترحيل الجوي، وإنهاء إجراءات السفر، والعمل الإداري، بعد أن كان حلم بعيد المنال؛ يسيطر عليه الرجال.

وفي هذا الصدد، وبمناسبة العيد الوطني السعودي تتناول "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي تفاصيل تحليق المرأة السعودية في سماء المملكة، و بدرجة امتياز ..


إعلان «فلاي أديل» 

أعلنت لأول مرة في 2018 شركة «فلاي أديل» وهي شركة طيران محلية، عن توظيف سيدات سعوديات في هذا المجال، ويعد الإعلان الأول من نوعه؛ وهو ما دفع شركات طيران سعودية آخري وهي «طيران ناس»، فتح باب التوظيف لنساء سعوديات للعمل كمساعدات طيار ومضيفات للمرة الأولى في تاريخ الشركة.

وقال المتحدث الرسمي باسم طيران ناس أحمد المسيند، في تصريحات صحفية، إن عدد المتقدمات في أقل من 24 ساعة لبرنامج طياري المستقبل للسعوديات بلغ 1000 طلب تقديم.

وأضاف: "أما بالنسبة لبرنامج المضيفين الجويين للسعوديين والسعوديات، بلغ عدد الطلبات التي استلمناها 3000 طلب".


أول كابتن طيار سعودية

أعربت هنادي الهندي عن فخرها بأنها أول امرأة سعودية تحصل على لقب «أول كابتن طيار سعودية» عام 2013.

وخاضت هنادي الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الأوسط لطيران التجاري في المملكة الأردنية الهاشمية، عام 2004، ثم حصلت على رخصة الطيران المدني المعتمدة من هيئة الطيران المدني في السعودية في 2013.

وكانت هنادي كابتن الطائرة الخاصة للوليد بن طلال في الفترة من 2004 لـ 2014.

وتصنف هنادي ضمن أقوى 30 امرأة سعودية، عن مجلة «أريبيان بيزنس» عام 2014، كما تنصف ضمن أعظم 100 امرأة في مجال الطيران.


سعوديات حصلن على رخصة طيار

و كشفت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أن هناك 5 سيدات سعوديات حصلن على رخصة طيار، وفقاً للرخص التي أصدرتها الهيئة، كونها الجهة التشريعية للطيران المدني في السعودية.

وأوضح الطيران المدني، أن السعوديات حاصلات على رخصة طيار تجاري «CPL» التي تمكن حاملها من العمل لدى شركات الطيران التجارية والخاصة، ويمكن العمل بهذه الرخصة على نقل الركاب بطائرات تجارية، وهناك سعودية واحدة لديها رخصة طيار خاص «PPL» التي تمكن حاملها من ممارسة هواية الطيران دون العمل بها بشركات الطيران.


مراقبة جوية 

وأعلنت الشركة السعودية للملاحة الجوية عن توظيف سيدات لديها، للعمل كمراقبات جويات بالمملكة في كافة المطارات.

وقالت مها اليمني المتخصصة في إدارة مخاطر الطيران في الهيئة، في تصريحات سابقة لها في أبريل الماضي: «اليوم لدينا أكثر من 100 امرأة تعملن في الهيئة لجعل قطاع الطيران المدني أكثر أمنًا وسلامة وفاعلية».

من جانبها أكدت الشركة أنه بحلول نهاية عام 2019 من المقرر أن يصل عدد المراقبات الجويات في لـ 26 مراقبة، وهي سابقة تحدث لأول مرة في السعوية.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا