عملاق التدريب البرتغالي يتحدث للمرة الأولى..

خاص| أوليفيرا يستعيد ذكريات «السوبر الأول» في تاريخ الأهلي.. «فيديو»

توني أوليفيرا في حديثه الحصري لـ«بوابة أخبار اليوم»
توني أوليفيرا في حديثه الحصري لـ«بوابة أخبار اليوم»

يظل توني أوليفيرا أحد أبرز المدربين في تاريخ الكرة البرتغالية وصاحب سجل حافل بالإنجازات والبطولات مع مختلف الأندية التي تولى تدريبها وكان من بينها النادي الأهلي في العام 2003 حين قاد كتيبة القلعة الحمراء للتتويج التاريخي بأول لقب لكأس السوبر في تاريخ النادي الأحمر على حساب الجيل الذهبي للزمالك.

 

السيرة الذاتية القوية لأوليفيرا لم تكن توحي بأنه لن يستمر طويلاً في تدريب القلعة الحمراء بعد التتويج بالسوبر التاريخي، لكن المدرب البرتغالي الكبير مازال يتذكر تاريخ الثامن والعشرين من أغسطس عام 2003، على الرغم من تحقيقه لبطولات عديدة في قيادته لنادي بنفيكا والذي توج معه بالدوري البرتغالي مرتين وكأس البرتغال مرة ووصافة كأس أوروبا للأندية.

 

كما أن أوليفيرا استطاع قيادة بوردو الفرنسي لتحقيق لقب كأس إنترتوتو عام 1995، وكأس الاتحاد الكويتي مع كاظمة، وكأس إيران مع تراكتور، وقاد خلال مسيرته العديد من الأندية الكبرى في الدوري السعودي والبرتغالي والكويتي.

 

«بوابة أخبار اليوم» تنفرد بحديث خاص مع توني أوليفيرا يستعيد فيه ذكريات التتويج بالسوبر مع النادي الأهلي على حساب نادي الزمالك، ويختار نجم المباراة الأول، ويوجه رسالة لفريق النادي الأهلي قبل مواجهة الأبيض غدًا، الجمعة، على البطولة ذاتها.

 

 

يقول أوليفيرا في رسالته من داخل منزله الكبير بالبرتغال :" 28 أغسطس 2003 تاريخ مميز في مشواري مع التدريب وكذلك في تاريخ النادي الأهلي لأنه شهد حصولنا للمرة الأولى على كأس السوبر المصري".

 

وأضاف بطل السوبر الأول :"لقد كانت مباراة صعبة، وحسمتها ركلات الترجيح، وحينها ساعدنا عصام الحضري، وفخور بأنني كنت المدير الفني للأهلي، هذا النادي الكبير بجماهيره الغفيرة".

 

ووجه أوليفيرا رسالة في نهاية حديثه قائلاً :"أتمنى أن نفوز بالكأس ذاتها التي في يدي هنا غدًا، وأمنياتي لكم بالتوفيق وسلام".

 

وشهد العام 2003 تتويج الأهلي (بطل الكأس) بأول بطولة للسوبر المصري في تاريخه تحت القيادة الفنية لتوني أوليفيرا بعد الفوز على الزمالك (بطل الدوري) بركلات الترجيح 3-1 على ستاد الكلية الحربية.

 

السوبر المصري| كواليس المباراة التاريخية

 

بدأ أوليفيرا لقاء السوبر أمام الزمالك عام 2003 بتشكيل مكون من عصام الحضري في حراسة المرمى، هادي خشبة، شادي محمد، وائل جمعة، رامي سعيد، محمد شوقي، إبراهيم سعيد (وائل رياض)، محمد عمارة، جلبيرتو، خالد بيبو (أحمد بلال)، محمد فضل (ياسر رضوان).

 

وعلى الجانب الآخر، بدأ البرتغالي نيلو فينجادا المباراة بتشكيل مكون من عبد الواحد السيد في حراسة المرمى، إبراهيم حسن، بشير التابعي، وائل القباني، طارق السيد، المعتز إينو (محمد صديق)، تامر عبد الحميد، حازم إمام (سامح يوسف)، طارق السعيد، عبد الحليم علي (أحمد صالح)، حسام حسن.

 

أدار المباراة طاقم تحكيم فرنسي يقوده آلان سارس، وانتهى وقتها الأصلي بالتعادل السلبي، قبل أن يحتكم الفريقان لركلات الترجيح.

 

سجل للأهلي ياسر رضوان ووائل رياض وجلبيرتو، فيما سجل للزمالك سامح يوسف وتصدى الحضري لركلات ترجيح من حسام حسن وطارق السعيد ومحمد صديق لتنتهي المباراة لصالح الأهلي 3-1 ويتوج الأحمر بأول لقب لكأس السوبر في تاريخه.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا