تقوى الله

الرزق المؤقت والرزق الدائم

جلال السيد
جلال السيد

من أجمل ما قرأت على الواتساب كلمة يقول كاتبها «ما هو الرزق المؤقت؟ وما هو الرزق الدائم؟».. الرزق الذى تملكه الان وقد يسترجعه الله منك فى أى لحظة.. الصحة،الذرية،المال،السعادة، التوفيق، الاصدقاء، الوظيفة وغير ذلك من الأرزاق الدنيوية.. اما الرزق الدائم، فهو الرزق الذى يكون حليفاً لك ملازماً الى يوم يبعثون ويبقى نافعاً لك فى دنياك وآخرتك أى هو الذى يرزق الله الاستيقاظ والناس نيام لتصلى لله تعالى ركعتين فى جنح الليل فهذا رزق.. صلاة الفجر رزق. خدمة والديك وطاعتهم رزق.. صدقتك رزق.. ذكرك لله رزق.. صلتك لرحمك رزق.. عفوك عن الناس رزق.. تجنبك للغيبة رزق وهكذا فلا تجعل ارزاقك المؤقتة تنسيك وتشغلك عن أرزاقك الدائمة ان التوفيق للعبادة رزق ما بعده رزق.
هل تعلمون لماذا كان يضع الرسول يده تحت خده عند النوم؟ روى البراء بن عازب (رضى الله عنه) قال: كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا اراد ان ينام وضع يده تحت خده الإيمن ويقول «اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك» نعم كانت من عادة نبينا العظيم وضع كفه  اليمنى تحت خده الايمن هل تعلمون لماذا؟ لقد اثبت العلماء ان هناك نشاطاً يحدث بين الكف  اليمنى والجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بين الكف والدماغ فيحدث سلسلة من الذبذبات يتم من خلال تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدى الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالى.. فمن يا ترى علم رسولنا الكريم قبل أكثر من ١٤٠٠ عام قبل أن يكتشفها العلماء حالياً «وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى».
هناك عدة نصائح قد تسبب لك السعادة وراحة البال.. ابدأ يومك بصلاة الفجر وأذكار الصباح وتوكل على الله ليحصل لك الانشراح واليسر والفلاح.. وواصل الاستغفار فإنه يمحو الذنوب ويجلب الرزق ولا تقطع الدعاء فإنه حبل النجاة وتفاءل ولو كنت وسط العاصفة وتذكر ان جمال الاصابع فى عقدها بالتسبيح وإذا اقبلت الهموم فقل «لا اله الا الله» اشتر بالمال دعاء الغفران وتذكر ان سجدة خاشعة أفضل من ذهب الارض واحذر دعوة المظلوم.
«توضأ بالمحبة قبل الماء.. فإن الصلاة بقلب حاقد لا تجوز» من مأثورات مولانا جلال الدين الرومى.. ومن علامات التوفيق للعبد ان يجعله الله ملجأ للناس يفرج هما وينفس كرباً ويقضى  ديناً وينصر مظلوماً.