أعراض القدم السكري وأنواع الغيارات الطبية لعلاجه

تعرف على .. أعراض القدم السكري وانواع الغيارات الطبية لعلاجه
تعرف على .. أعراض القدم السكري وانواع الغيارات الطبية لعلاجه

صرح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن الإصابة بمرض القدم السكري من أكثر الإصابات ألما لما يعاني منه المريض من الآم موجعة.

 

وأوضح أنه عادة ما يكون هناك نوعين من الإصابة بالقدم السكري، أحدهما ناتج عن التهابات على سطح الجلد، أو قرح نتيجة خشونة الجلد بالقدمين، وحدوث قرحة عصبية نتيجة التهاب الأعصاب، بينما ينتج النوع الثانى من القدم السكرى عن إصابات يتسبب فيها قصور شرايين القدم.


وقال الدكتور وليد الدالي، أن هناك أنواع كثيرة من أنواع الغيارات للقدم السكري أولها الغيار التقليدي وهو عبارة عن التغيير بالشاش والقطن واستخدام محلول الملح و البيتادين لتطهير الجرح، والغيارات الماصة وتستخدم فى الجروح ذات إفرازات كثيفة، وتستخدم كغيارات ثانوية مع انواع الغيارات الأخرى، من أمثلتها الشاش القطني الماص.


وأضاف الدكتور وليد الدالي، أن هناك ما يسمى بالغيارات الحديثة مثل غيارات اللاجينات حيث تستخدم فى الجروح ذات الإفرازات كثيفة عند ملامستها للجرح تكون طبقة من الجل، وتستخدم كغيارات ثانوية  مع انواع الغيارات الأخرى، من أمثلتها الجيسات، وغيارات الهيدروجيل فمنها ماهو ماص للإفرازات ومنها ما هو مرطب للجروح حسب رطوبة الجرح من أمثلتها أكتيفورم.


وأوضح الدكتور وليد الدالي، أن علاج الجروح بالضغط السالب أو بالشفط هو تقنية تستخدم في علاج أنواع متعددة من الجروح، حيث يتم الغيار على الجرح بمواد معينة ويحكم إغلاق الجرح ويتم توصيل الجرح إلى جهاز شفط عن طريق وصلة أنبوبية حيث يتعرض الجرح لضغط سلبي وقوة شفط من الجهاز ويتم شفط الإفرازات من الجرح أولا بأول ومساعدة تكوين نسيج صحي ملائم، يتم تغيير الغيار ثلاث مرات أسبوعيا.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا