فيديو| موقع بريطاني: «الإخوان جماعة إرهابية في أمريكا» 

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قامت صحيفة «ذا إنفتستيجيتيف جورنال - تي آي چيه» البريطانية المتخصصة في الصحافة الاستقصائية بتقديم حلقة نقاشية من خلال برنامجها الحواري الذي تم تصويره في ستوديو مطل على ساحة تايمز سكوير في نيويورك من تقديم تال هينريك و من إعداد وإنتاج محمد فهمي ودريس سيكات. 

 

وتناولت أولى الحلقات التي ناقشها البرنامج وضع جماعة الإخوان المسلمين في الولايات المتحدة والدعوات إلى تصنيفها بشكل رسمي كجماعة إرهابية محظورة أسوة ببعض البلاد في الشرق الأوسط و الغرب.. فهل ستدرج إدارة ترامب جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية؟  

  

قالت المذيعة تال هينريك مقدمة حلقة النقاش إنه تم تأسيس الجماعة في مصر في 1928 على يد حسن البنا -الأب الروحي للإسلام السني السياسي- كجماعة إسلامية سياسية، وترتكز الجماعة على أن الإسلام ليس مجرد دين بل هو أيضا أسلوب حياة فهي تدّعي أنها تدعو للسلام والديمقراطية، إلا أن أشهر القول المدبرة للإرهاب مثل أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري وأبو بكر البغدادي كانوا جميعا ينتمون إلى الجماعة قبل الاضطلاع بأدوارهم في شبكاتهم الإرهابية و التي منها القاعدة وداعش.

 

وأضافت هينريك خلال برنامج نقاشي تم تصويره في ستوديو مطل على ساحة تايمز سكوير في نيويورك أنها لم تكن
أيديولوجية الإخوان مجرد إلهام للإرهاب فحسب، بل إن الأفراد التابعين لها كانوا قد اشتركوا بشكل مباشر في نشاطات إرهابية، و لدينا حماس على سبيل المثال.

 

وتابعت هينريك أنه في شهر إبريل الماضي، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة البيت الأبيض، وبعد مرور أسبوعين من زيارته، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يدرس إصدار قرار يصنف الأخوان المسلمين كمنظمة أجنبية إرهابية ولم يحدث، منوها أن قائمة الدول التي صنفت الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية تشمل مصر، السعودية، سوريا، روسيا، البحرين والإمارات.

 

وعلق جوناثان شانزر نائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية والذي قام بالإدلاء بشهادته أمام الكونجرس الأمريكي في هذا الشأن على ما إذا إدراج الإخوان كجماعة إرهابية سيعقد العلاقات بين أمريكا وتركيا وقطر كونهما أكبر داعمين للجماعة قائلا : «الجماعة شديدة التنظيم ولديها مكتبها وفرقها المتخصصة، ولمقاومتها يجب قطع الإمدادات المادية عنها وهذه هي الخطوة الأولى، ثم يليها إدراك أهمية أن نعترف بالحقيقة، فالتقرب إلى الجماعات الإرهابية ينتج عنه خسارة حيوات مواطنين أبرياء». 

 

ومن جانبه قال مايكل مورجان، زميل أقدم في مركز لندن لأبحاث السياسات، والخبير الدولي أنه منذ تأسيس جماعة الإخوان وانتشرت الجماعة في أربعة أركان في أنحاء العالم العربي .. وحتى في الغرب، حيث قامت الجماعة بتأسيس مكاتب لها في مدن مثل لندن في وقت قامت فيه بعض البلاد العربية بوصفها جماعة إرهابية .. وتدرس أوروبا والولايات المتحدة حاليًا تنفيذ قوانين لحظر الجماعة والتابعين لها في بلادهم.

 

وأوضح مورجان خلال مداخلة هاتفية إن هذا هو بالفعل واقع الأمر، فالإخوان يدعون أمام الإعلام أنهم مسالمون ثم يفعلون عكس ما يدعونه، فالإخوان دائما ما استخدموا الإسلام كدرع وطريقة للتأثير في الأطراف الأخرى في الثقافة الغربية واستغلوا الحريات التي تمنحها تلك الدول الغربية، وأعتقد أن الإدارة السياسية الحالية للولايات المتحدة تعمل على إخبار مواطني البلاد بالحقيقة وحمايتهم، ولكن هذه المسألة تعد صعبة نظرا لطبيعة الإدارة السابقة والآثار التي ترتبت عليها.

 

وواصل قائلا : نحن نتذكر موقف أوباما عندما خرج المصريون لازاحة الرئيس المصري السابق المنتمي لجماعة الأخوان محمد مرسي.. فقد صرح أوباما حينها أنه لا يدعم حركة المصريين، و كان هذا أمرا مثيرا للجدل لأن عادة ما تدعم أمريكا حركة الشعوب و لكن أوباما فضّل الالتزام بأجندته الخاصة وقتها".

 

أضاف "مورجان" أن التاريخ يرينا أن عنف تلك الجماعات الارهابية  يبدأ عند مرحلة حظر الحكومات لها بعدما كانت قريبة منها، مثلما حدث مع السادات وجمال عبد الناصر والنقراشي، ولا يصح في هذه الحالة تطبيق قاعدة الإبقاء على الأعداء على مقربة لتفادي شرورهم، فهؤلاء يمثلون قنبلة موقوتة ويجب مقاطعة هذا النوع من الأعداء.

 

ومن جانبه وأشار "تيد كروز"، السيناتور وعضو مجلس الشيوخ من ولاية تكساس إلى أن شعار جماعة الإخوان المسلمين هو "الجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله هو أقصى آمالنا"، والبعض يريدنا أن نرى جماعة مثل هذه "وسطية"، وأقول لهم أن يقرأوا المذكرة التفسيرية لأهدافهم الإستراتيجية كجماعة في أمريكا الشمالية وهي تقول"عملية التسوية في أمريكا هي عملية جهاد للحضارة"، وهذا يرينا أن الجماعة تعتقد أن عملها في أمريكا هو شكل من أشكال الجهاد العظيم من خلال تدمير الحضارة الغربية من الداخل".

 

جدير بالذكر أن سيناتور كروز قد تقدم في عام 2017 بمشروع لحكومة ترامب لإدراج الجماعة ضمن الجماعات الإرهابية.