سفير أفغانستان يشيد بدعم مصر لبلاده

سفير أفغانستان
سفير أفغانستان

أشاد محمد محق سفير أفغانستان بالقاهرة بدعم مصر لبلاده، وعبر عن شكره لحرص الدولة المصرية على تقوية العلاقات مع أفغانستان ومساندتها لها في كافة المحافل الدولية والإقليمية بما فيها منظمة التعاون الإسلامي.

 

وقال أن مصر من أهم الداعمين لبلاده في سعيها لإعادة البناء والتنمية وكذلك في حربها ضد الإرهاب ولها دور مميز في دعم الفكر المعتدل من خلال الأزهر الشريف، وأشاد باستقبال مصر للمفكر جمال الدين الأفغاني قبل عقود طويلة.

 

وأشار محق إلى أن العلاقات بين البلدين تجاوزت ٩٠ عاما، وأن استقلال بلاده كان علامة فارقة في تاريخها، وكان بهدف تأسيس دولة حديثة ودعم بنيتها الأساسية وحكم القانون بما كان يحقق آمال الشعب الأفغاني وفي إقامة علاقات قوية مع دول العالم.

 

وقال أن بلاده عانت من تداعيات الحرب الباردة وما تلاها من انتشار التنظيمات الإرهابية في أراضيها مما مثل تحديًا لآمال الاستقلال.

 

وأكد محمد محق أن بلاده تقف ضد الإرهاب لأنها عانت منه وما تزال، مشيرًا إلى محاولات إعادة بناء الدولة الأفغانية من جديد خاصة خلال العقدين الماضيين.

 

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته سفارة أفغانستان بالقاهرة مساء اليوم، بمناسبة مرور ١٠٠ عام على الاستقلال، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من ممثلي المجتمع الدبلوماسي في مصر، من بينهم سفراء كازاخستان والهند والبرتغال وسلوفينيا وفنلندا وأذربيجان والقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة ومساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية السفير هاني سليم.