الكهرباء: افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم في أسوان نهاية العام 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يقع مجمع "بنبان" لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية على بعد 30 كم شمال مدينة أسوان في صعيد مصر ويضم المشروع 32 محطة بقدرة إنتاج 1465 ميجاوات، أي ما يعادل 90 % من إنتاج السد العالي.

 


 يقام المشروع على مساحة قدرها 37 كم مربع، في موقع قوة سطوع الشمس فيه تستمر طيلة أيام السنة، وقدرت تكلفة المشروع الذي تشارك فيه 39 شركة متخصصة ويعد الأكبر في العالم على الإطلاق، ثلاثة مليارات وأربعة مئة مليون يورو.

 


يعد مشروع الطاقة الشمسية بأسوان، أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والأكبر من نوعه عالميًا في منطقة واحدة، حيث يستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجا وات من الكهرباء.

 

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" أهم المعلومات عن مشروع بنبان للطاقة الشمسية، منذ تدشينه بقرار جمهوري في العام 2015، ودور وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في اجتياز خطوات تقدمية في المشروع الأكبر عالميًا

 


تقع قرية بنبان على بعد 35 كيلو شمال أسوان وواحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم ووقع الاختيار على قرية بنبان طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية يهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهروضوئية في العالم.

 

وصرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انه سيتم افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية  نهاية العام و المشروع سيتم تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014 ويقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة" وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية.

 

وأكد المصدر ان  التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار يورو وانتهت الشركات المنفذة من 90% من المحطات الأربع الرئيسة والطاقة المستهدفة تعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي والمشروع يوفر نحو 10 آلاف وظيفة عند بدء العمل الفعلي للمشروع وفي 20 ديسمبر أعلن عن التشغيل التجريبي لأول محطة طاقة شمسية.