السيسي نصير «الغلابة»| 90 مليار جنيه لدعم السلع التموينية.. ورفع كفاءة 2885 منزلا في 100 قرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الدعم المباشر ممثلا فى السلع التموينية والخبز التى يتم توزيعها على بطاقات التموين من اهم الاليات للمواطنين حيث يستفيد منها المواطن مباشرة خاصة وأن عدد المستفيدين منهما يصل الى حوالى 70 مليون مواطن مقيدين على 22 مليون بطاقة تموينية.

 

وتمثل بطاقة التموين اهم الآليات التى تنفذها الحكومة لتحقيق الرعاية الاجتماعية الكاملة للمواطنين للحد من الاثار والنتائج السلبية لبرنامج الاصلاح الاقتصادى.. خاصة وان بطاقة التموين تمثل الالية لتوصيل الدعم الى مستحقيه سواء من دعم الخبز أو من دعم السلع التموينية.

 

حيث تم زيادة الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية ليصل الى حوالى 90 مليار جنيه سنويا، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للتسير على المواطنين وخاصة محدودى الدخل.


منظومة الدعم
ومن اهم القضايا التى تم تعديل المنظومة الخاصة بها الخبز و السلع التموينية والتى كانت اهم المشاكل والمعوقات التى واجهت الانظمة السابقة حيث كان لايصل الدعم الى مستحقيه وكان المواطن محروما من الدعم وكانت مليارات الجنيهات تهدر وتذهب للسوق السوداء وكان قوت الشعب يذهب الى غير المستحقين.. حيث ساعدت المنظومة على انتاج حوالى 250 مليون رغيف يوميا كما يتم توزيع سلع تموينية على المواطنين بما يعادل 50 جنيها للمواطن المقيد على بطاقة التموين.


و اكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ان منظومة البطاقات التموينية التى تم تنفيذها هدفها  المحافظة على تحقيق العدالة الاجتماعية والحماية للمواطنين وخاصة محدودى الدخل حيث يصل عدد البطاقات التموينية الى حوالى 22 مليون بطاقة مقيد بها حوالى 70 مليون مواطن.. وأن الدولة ملتزمة بدعم المواطنين المستحقين والاقل دخلا.. ومساعدتهم على الحصول على جزء من احتياجاتهم من خلال منظومة الدعم.. حيث يصل سعر الرغيف للمواطن 5 قروش.. وتتحمل الحكومة فارق السعر والتكلفة رغم ارتفاع التكلفة بما يعادل حوالى 60 قرشا للرغيف الواحد.

 

حيث يتم  تسليم الاقماح للمطاحن نقدا وبالسعر الحر وبالنسبة للمخبز يقوم بشراء الدقيق بالسعر الحر من المطحن المقيد عليه طبقا لمعدلات انتاجه ويقوم بسداد قيمة الدقيق نقدا ويتم محاسبته على معدلات انتاج الخبز طبقا للكميات التى يقوم ببيعها بموجب بطاقات التموين ويتم تخصيص قيمة الخبز فى حسابه على البنك اولا بأول.

 

واكدت الوزارة ان المنظومة تضمنت التزام المطحن والمخبز بتحسين الجودة والحد من الفاقد والتالف ومنع تسرب الدعم الى السوق السوداء حيث يتم محاسبة كل من المطحن والمخبز طبقا لمعدلات الانتاج ومعدلات الطلب عليه مما يضمن تحسين الجودة والمواصفات لصالح المستهلك.. وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة ان المنظومة التى تم تنفيذها تحقق العدالة والحماية الاجتماعية لكافة الاطراف بداية من الحكومة والمطحن والمخبز والمستهلك.


عقوبات للمخالفين
وأشار إلى أن المنظومة تتضمن مجموعة من العقوبات على المخالفين لضمان وصول الدعم من الخبز الى مستحقيه حيث تتضمن العقوبات فى حالة وجود ارصدة من الخبز على الماكينة لايقابلها رصيد من الدقيق الغاء الارصدة مع تحصيل ضعف القيمة النقدية لما يقابلها من الدقيق بالسعر الحر مع تخفيض المنصرف شهريا للمخبز بما يعادل كمية الدقيق المنصرف فيها.. بالاضافة الى أنه فى حالة انتاج خبز ناقص الوزن من 10 الى 20 جراما يتم خصم مقدار النقص من اجمالى مبيعات الخبز لمدة 3 ايام وفى حالة تكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة.

 

وقال اسامة الرفاعى عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بالجيزة انه يتم حاليا الاتفاق مع الوزارة لتعديل تكلفة الانتاج للخبز.. وبما يضمن الحفاظ على سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش.. وانه تم تشكيل لجان مشتركة مع الحكومة والغرف التجارية لحصر كافة المشاكل والمعوقات ووضع الحلول لها للمحافظة على انتاج اهم سلعة للمواطن ووصولها له بسهولة وبما يحقق مصلحة كافة الاطراف.


المبادرات الرئاسية تنهى أوجاع المصريين.. و«حياة كريمة» لكل مواطن
وفى يناير الماضى أطلق الرئيس  السيسى مبادرة إنسانية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وفور إطلاق الرئيس للمبادرة تحركت كل أجهزة الدولة فى تنفيذ المبادرة وتحقيق أهدافها والوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن، وكان من ضمنها صندوق تحيا مصر الذى عمل منذ إطلاق المبادرة على التنسيق مع مختلف منظمات المجتمع المدنى ووزارة التضامن الاجتماعي، تحت شعار «نتشارك»، وذلك لسرعة تنفيذ التدخلات المطلوبة فى القرى الأكثر احتياجا طبقا لأولويات مبادرة حياة كريمة، ذلك إلى جانب تكثيف عمل الحملات التى يقوم بها الصندوق لرعاية الأسر الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية.


حياة كريمة
وأعلن تامر عبدالفتاح، المدير المالى والإدارى لصندوق تحيا مصر والقائم بأعمال المدير التنفيذي، أن الفترة القادمة ستشهد تكثيفا لجهود الصندوق للمشاركة فى تنفيذ مشروعات المبادرة، مضيفًا أن توفير سكن كريم للأسر فى القرى الأكثر احتياجا يأتى على قمة أولويات «حياة كريمة».
وفى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس بضرورة توحيد جهود العمل المجتمعي، وقع صندوق تحيا مصر برتوكولى تعاون مع مؤسسة مصر الخير وجمعية الأورمان وصندوق أخبار اليوم لمواجهة الكوارث للتنمية والتطوير فى 103 قرى فى 12 محافظة بقيمة 150 مليون جنيه من الصندوق منها رفع كفاءة ٢٨٨٥ منزلاً.


وامتدت جهود الصندوق فى مواجهة العشوائيات لتشمل تطوير البنية التحتية والمرافق التعليمية والخدمية لعشر قرى إضافية فى محافظات «أسيوط وسوهاج وقنا» بتمويل 213 مليون جنيه تخدم 75 ألف مواطن.


كذلك فجهود الدولة لا تتوقف عند بناء سكن آمن وكريم لسكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة، بل تمتد لتسليم هذه الوحدات كاملة التجهيز بالأثاث والفرش، وهو ما أكد على أهميته الرئيس عبدالفتاح السيسى أكثر من مرة وآخرها كان فى ختام المؤتمر السابع للشباب، من هنا يشارك حاليا صندوق تحيا مصر فى تأثيث وفرش أكثر من 6000 وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بالأسمرات وحى المحروسة، بقيمة 150 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك مشاركته فى إنشاء مدينة تحيا مصر بحى الأسمرات بمساهمة قدرها مليار جنيه، والمشاركة فى بناء مدن بشائر الخير 2-3-5 بالإسكندرية بمساهمة قدرها 709 ملايين جنيه حتى الآن.


إلى أقصى الجنوب المصرى فى محافظة أسوان حيث كلف صندوق تحيا مصر بمعاونة الدولة لتنفيذ 14 مشروعا فى مجالات الإسكان، الرعاية الصحية، الصرف الصحي، ومياة الشرب لتلبى الاحتياجات الحيوية لنحو 400 ألف نسمة فى مركز نصر النوبة وباقى مراكز المحافظة وذلك بمساهمة من الصندوق قدرها 320 مليون جنيه بجانب ٢٨٨ مليون جنيه من وزارة التخطيط .


نور حياة
وعلى مستوى الرعاية الصحية تولى مبادرة حياة كريمة اهتماما بالغا لرعاية صحة المواطنين بالقرى الأكثر احتياجا، سواء بإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية وتوفير العلاج وغيرها من التدخلات الصحية المطلوبة، مثل مبادرة نور حياة التى تعمل على مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة من ضمنها 200 ألف عملية للمياه البيضاء بالتعاون مع القوات المسلحة متمثلة فى إدارة الخدمات الطبية بالإضافة إلى مستشفيات الشرطة، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون لـ 2 مليون مواطن من الفئات الأولى بالرعاية10.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية، ورصد لها الصندوق مليار جنيه.


ويعكف حاليا صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة التضامن على تكثيف عمل برنامج مستورة لتمكين المرأة المعيلة فى مختلف محافظات مصر، والتركيز على القرى التى تحترف بها السيدات الصناعات اليدوية والحرف.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا