قضايا وأفكار

التيسير على المواطنين

محمد الهوارى
محمد الهوارى

التخفيف عن المواطنين وتيسير الحصول على احتياجاتهم أحد أهم المبادرات التى اطلقها الرئيس السيسى كلنا واحد من أجل توفير جميع مستلزمات العام الدراسى الجديد من ملابس وأدوات مدرسية لاتاحتها للمواطنين بأسعار مخفضة.
ومثلما فعلت الدولة فى توفير احتياجات العام الدراسى طرحت كميات كبيرة من السلع الغذائية واللحوم والاسماك والدواجن بأسعار مخفضة بما يتناسب مع دخول المواطنين وبما يوفر احتياجاتهم الغذائية فى العديد من السوبر ماركت المنتشرة فى كل المدن المصرية.
صحيح أن فئات كثيرة من المواطنين تأثرت ببرنامج الاصلاح الاقتصادى إلا أن الدولة لم تأل و جهدا من أجل زيادة دخول المواطنين وتوفير احتياجاتهم بأسعار مقبولة والحد من الغلاء بعد موجات الانخفاض المتتالية فى سعر الدولار مما أتاح ظروفا أفضل لخفض الأسعار.
لا شك أن الارتفاع الكبير فى اسعار استهلاك الكهرباء والمياه والغاز تمثل عبئا كبيرا على الاسرة المصرية اضافة للاخطاء التى تحدث فى الفواتير وترفع قيمة الفاتورة عن الاستهلاك المخصص لذا لابد من مراجعة دقيقة لكافة الاستهلاك وعدم الاخذ بالتقدير الجزافى أو متوسط الاستهلاك العالى للتخفيف عن المواطنين وقصر الدعم على الأسر التى تعلم ابناءها فى المدارس الخاصة والجامعات والمعاهد الخاصة بعد الاعباء الكبيرة التى فرضت على الاسرة بسبب ارتفاع المصاريف الدراسية.
أعتقد ان التحسن الكبير فى الاقتصاد المصرى يعطى أمالا عريضة للمواطنين فى مجال التيسير عليهم فى الحياة اليومية وتحسين مستوى المعيشة خلال الفترة القادمة بعد ان تجاوز الاقتصاد المصرى عنق الزجاجة وحقق انطلاقة جيدة نحو الأمام.