سنوات رخاء وأخرى عجاف.. محطات تلخص مشوار «أبو ضحكة جنان»

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

تحل اليوم 15 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان إسماعيل ياسين المُلقب بـ«أبو ضحكة جنان»، حيث ولد في محافظة السويس في 15 نوفمبر من عام 1912.

انتقل «سمعة» إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، فاقتحم عالم التمثيل عام 1939 عندما اختاره فؤاد الجزايرلي للمشاركة في فيلم «خلف الحبايب».

بين الرخاء والعجاف، فعلت السنوات فعلتها مع أبو ضحكة جنان الراحل إسماعيل ياسين، وبقدر ما أعطته من 9 أعوام قدم خلالها 135 فيلمًا حرمته من نفس النجاح على مدار 6 سنوات، فلم يشارك في أكثر من 14 فيلمًا.

وبمناسبة الذكرى الـ106 لميلاد الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، ترصد لكم "بوابة أخبار اليوم"، سنوات الرخاء الفني في مشوار "أبو ضحكة جنان" وعدد الأفلام التي قدمها في كل عام وهي: 

«1947» 

«لبناني في الجامعة - قلبي دليلي - معروف الإسكافي - أنا ستوتة - العرسان الثلاثة - حبيب العمر - بياعة اليانصيب - عروسة البحر - سلطانة الصحراء - ابن عنتر - الستات عفاريت - بنت المعلم - الكل يغني - نور من السماء».

«1948»

«يحيا الفن - صاحبة العمارة - حب وجنون - ابن الفلاح- الصيت ولا الغنى - خلود - السعادة المحرمة - نرجس - الروح والجسد - عنبر - أميرة الجزيرة - خيال امراة - بـلـبـل أفـنـدي - الشاطر حسن».

«1949»

«ولدي- حدوة الحصان- الناصح- نص الليل- على أد لحافك- جواهر- أجازة في جهنم- فاطمة وماريكا وراشيل- صاحبة الملاليم- عقبال البكاري- منديل الحلو- عفريتة هانم- شارع البهلوان- ليلة العيد- أحبك أنت- المجنونة- المصري أفندي-كلام الناس».


«1950»

«دموع الفرح- آه من الرجالة- ما كانش على البال- فلفل- الزوجة السابعة- محسوب العائلة- الآنسة ماما- ليلة الدخلة- المليونير- سيبوني أغني- أخر كدبة- مغامرات خضرة- ست الحسن– البطل».

«1951»

«مشغول بغيري- حبيبتي سوسو- المعلم بلبل- في الهوا سوا- الحب في خطر- آدم وحواء- البنات شربات- تعالى سلم -نهاية قصة- حماتي قنبلة ذرية- بيت الأشباح- فايق ورايق- قطر الندى».


«1952»
 

«الحب بهدلة- بيت النتاش- صورة الزفاف- الهوا ما لوش دوا- بشرة خير- المنتصر- على كيفك- قليل البخت- من أين لك هذا- مسمار جحا- عشرة بلدي- قدم الخير- آمنت بالله- حلال عليك- اديني عقلك- الدم يحن».

 

«1953»

«حظك هذا الأسبوع- بنت الأكابر- عفريت عم عبده- دهب- بين قلبين- كلمة حق- بيت الطاعة- ابن ذوات- اللص الشريف- الحموات الفاتنات- حرام عليك- الدنيا لما تضحك- نشالة هانم- فاعل خير- اشهدوا يا ناس- لحن حبي».

 

«1954»

«مغامرات إسماعيل يس- بنات حواء- الآنسة حنفي- العمر واحد- حلاق بغداد- شرف البنت- العاشق المحروم- دستة مناديل- عفريتة إسماعيل يس- الظلم حرام- خليك مع الله- كدبة أبريل- إوعى تفكر- الستات مايعرفوش يكدبوا- بنت البلد- إنسان غلبان- إلحقوني بالمأذون».


«1957»

«ابن حميدو- إسماعيل يس في الأسطول- امسك حرامي- إسماعيل يس في مستشفى المجانين- إسماعيل يس في دمشق- إسماعيل يس طرزان- الست نواعم- بحبوح أفندي- إسماعيل يس للبيع- أبو عيون جريئة- الكمساريات الفاتنات- إسماعيل يس في جنينة الحيوان».


ولم تستمر السنوات الذهبية في مشوار الفنان إسماعيل ياسين الفني لأكثر من 9 سنوات، حيث تلتها فترة صعبة، عانى فيها من قلة تقديم الأعمال، والتي استمر على مدار 6 سنوات عجاف، يقدم في العام الواحد ما بين فيلما واحدا أو على أكثر تقدير 3 أفلام فقط، وهذه السنوات هي:

«1961»

 «زوج بالإيجار- الترجمان».

«1962»

«ملك البترول- الفرسان الثلاثة- انسى الدنيا».

«1963»

«المجانين في نعيم».

«1965»

«العقل والمال – الفيلم اللبناني "كرم الهوى"».

«1968»

«لقاء الغرباء (لبنان)- فرسان الغرام (لبنان)- عصابة النساء - طريق الخطايا».

«1971»

«نص مليون جنيه».

«1972»

«الرغبة والضياع».

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا